ماهو domain name

ماهو domain name و أفضل 5 معايير لاختياره

نتيجة تزايد أهمية المواقع والمتاجر الإلكترونية في ظل التطور الرقمي الذي يشهده العصر، أصبح معرفة ماهو domain name من الأمور الحيوية التي تساعد على اختيار اسم دومين جذاب يثير الانتباه، هناك العديد من أسماء النطاقات التي توفرها الكثير من الشركات والتي يتم اختيارها بناءً على العديد من المعايير التي سوف نوضحها خلال مقالنا اليوم.

ماهو domain name

ما هو domain Name هو عنوان فريد يستخدم لتحديد وتمييز موقع الويب على الإنترنت، يتكون من سلسلة من الأحرف والأرقام والرموز، ويستخدم لتوجيه المستخدمين إلى موقع معين عند كتابته في شريط عنوان المتصفح، عندما تقوم بزيارة موقع ويب، فإنك تدخل Domain Name في شريط عنوان المتصفح. على سبيل المثال، في العنوان “www.techvillageeg.com”، يكون “techvillageeg” هو Domain Name.

إليك أيضًا أفضل: شركات تطوير المواقع الإلكترونية.

أهمية domain name

أسماء النطاقات (Domain Names) لها أهمية كبيرة في عالم الإنترنت لعدة أسباب، كما أن معرفة ماهو domain name  من الأمور الحيوية التي تساعد على اختيار اسم الدومين المناسب، نتعرف على فوائد الدومين كما يلي:

1. التعرف والتمييز

يمنح اسم النطاق للموقع هوية فريدة ومميزة، ويساعد على تمييزه عن الآخرين، يعتبر اسم النطاق مثل اللوحة التعريفية للموقع، حيث يمكن للزوار تذكره بسهولة والعثور عليه بسرعة.

2. الوجهة الإلكترونية

يعتبر اسم النطاق بمثابة بوابة للوصول إلى الموقع على الإنترنت، عند كتابة اسم النطاق في شريط عنوان المتصفح، يتم تحويل الزائر مباشرة إلى الموقع المقصود، لذلك يلعب اسم النطاق دور مهم، في توجيه المستخدمين إلى المحتوى المناسب.

3. سهولة الوصول

يُتيح اسم النطاق للمستخدمين العثور بسهولة على موقعك الإلكتروني على الإنترنت، يُمكنهم كتابة اسم النطاق في متصفح الويب بدلاً من عنوان IP المعقد، كما يُساعد في زيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني وتحسين علامتك التجارية.

4. الاحتفاظ بالحقوق والملكية الفكرية

من خلال امتلاك اسم النطاق المناسب، يمكن للشركات والأفراد حماية حقوقهم وملكيتهم الفكرية على الإنترنت. يمكن لاسم النطاق أن يعكس العلامة التجارية والهوية والمحتوى الفريد للموقع، وبالتالي يسهم في الحفاظ على التمييز ومنع الاستخدام غير المصرح به.

5. التسويق

يُمكن استخدام اسم النطاق كجزء من حملاتك التسويقية، كما يسهل طباعته على مواد التسويق الخاصة بك، مثل بطاقات العمل والكتيبات، كما يُمكن استخدامه في إعلاناتك عبر الإنترنت.

قد يهمك: تصميم موقع حجز فنادق.

5 معايير لاختيار أفضل domain name

بعد توضيح ماهو domain name فقد حان الوقت للتعرف على كيفية اختيار اسم الدومين المناسب خلال النقاط التالية:

1. اسم نطاق قصير بسيط

يفضل أن يكون اسم النطاق قصر وسهل الحفظ والكتابة. تجنب الأسماء الطويلة والمعقدة التي يصعب على الزوار تذكرها أو كتابتها بشكل صحيح.

2. تجنب الأرقام والشرطات

يجب تجنب استخدام الأرقام والشرطات في اسم النطاق، يمكن أن يكون من الصعب على الزوار تحديد ما إذا كان يجب كتابة الرقم “2” أو كلمة “two”.

3. اختيار اسم فريد

حاول اختيار اسم نطاق فريد وغير متشابه بشكل كبير مع المواقع الأخرى، مما يساعد في تمييز موقعك وتجنب الاشتباه بين المواقع المشابهة.

4. تضمين الكلمات الرئيسية

يجب تضمين كلمات رئيسية ذات صلة بنشاطك التجاري في اسم النطاق الخاص بك، لأنه يساعد على الظهور في نتائج البحث العضوية.

5. الاستخدام العالمي 

إذا كنت ترغب في استهداف جمهور دولي، من الأفضل اختيار اسم نطاق يكون سهل النطق وفهمه عبر الحدود اللغوية والثقافية.

تعرف على: ما هو الدومين.

كم سعر domain name؟

بعد معرفة ماهو domain name   يجب توضيح تكلفة الحصول على الدومين، والذي يختلف بناءً على العديد من العوامل منها:

امتداد النطاق

هناك امتدادات نطاق مشتركة مثل .com و .net و .org وغيرها، وهناك امتدادات متخصصة أخرى ترتبط بصناعات محددة مثل tech و store و travel امتدادات النطاق المشتركة عادة ما تكون أرخص من الامتدادات المتخصصة.

شركة تسجيل النطاق

هناك العديد من شركات تسجيل النطاقات المتاحة، وتختلف أسعارها، بعض الشركات قد تقدم عروض وخصومات على أسعار النطاقات لفترة محدودة.

مدة الاشتراك
يمكنك شراء اسم النطاق لفترة زمنية محددة، مثل سنة واحدة أو عدة سنوات، عادةً ما يكون لديك خيارات للاشتراك لفترات أطول بتكلفة أقل.

طلب وجودة الاسم

قد تكون هناك أسماء نطاقات مطلوبة بشدة أو ذات قيمة عالية، مثل الأسماء القصيرة أو الأسماء التي تحتوي على كلمات رئيسية مهمة. في هذه الحالات، قد تجد أسعار أعلى لشراء هذه الأسماء من السوق الثانوية للنطاقات.

عمر الدومين

عادةً ما تكون أسماء النطاقات القديمة أكثر تكلفة من أسماء الدومين القديمة، وذلك لأنها أكثر موثوقية وقد يكون لها تاريخ SEO جيد.

تعرف على: ما هو الموقع.

أهم ما تقدمه شركة تك فيلدج للعملاء

تك فيلدج هي شركة رائدة في مجال تصميم الحلول الرقمية والتسويق الإلكتروني للأعمال عبر الإنترنت، والتي تعرف جيداً ماهو domain name  و تعمل الشركة على تطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى بناء وتعزيز العلامات التجارية عبر الإنترنت.

تمتلك تك فيلدج خبرة تزيد عن 10 سنوات في مجال التسويق الإلكتروني، وتستمر في تقديم حلول متميزة لقطاعات الأعمال التجارية والصناعية. يتميز فريق العمل لديها بالاحترافية والإبداع في تطوير حلول تسويقية مبتكرة تساهم في نجاح العملاء على الإنترنت.

تك فيلدج تهتم بتقديم أعلى مستويات الجودة في خدماتها، وتسعى لتحقيق ذلك من خلال تقديم حلول مبتكرة وذات جودة عالية، كما تهتم الشركة بتوفير أسعار تنافسية لعملائها، مما يساعدهم على الاستفادة من الخدمات المتميزة بتكلفة معقولة.

صمم موقعك الإلكتروني الان

الخاتمة

أوضحنا في النهاية ماهو domain name، حيث أن اسم الدومين هو بوابتك للعالم الرقمي، الذي يساعد على تعزيز تواجدك عبر الإنرتنت، فهو يعكس هوية نشاط، ويساعد على ترك انطباع ايجابي عن نشاطك بين المنافسين، كما يمكنك التواصل مع شركة تك فيلدج.

أسئلة شائعة

كيف يتم عمل دومين؟

الخطوات الأساسية لعملية إنشاء دومين في البداية معرفة ماهو domain name واختيار اسم الدومين، تسجيل الدومين، تكوين DNS، استضافة الدومين، إنشاء محتوى الموقع، بعد استضافة الدومين يمكن للمستخدم بدء إنشاء المحتوى الذي يرغب في عرضه على الموقع، يتضمن ذلك تصميم صفحات الويب وإضافة المحتوى المناسب مثل النصوص والصور والفيديو والروابط.

كيف اكتب اسم الدومين؟

اختر اسم دومين قصير وسهل الكتابة، اختر اسم دومين لا ينسى،اختر اسم دومين بدون أرقام وواصلا، محاولة استخدام الكلمات الرئيسية في اسم الدومين الخاص بك، ختر اسم الدومين يستهدف منطقتك، ضع في اعتبارك اسم دومين ذي علامة تجارية،ابحث عن اسم الدومين الخاص بك،تأمين اسم الدومين الخاص بك بسرعة.