تعلم كيفية إنشاء متجر الكتروني احترافي في 10 خطوات مهمة

إنشاء متجر الكتروني احترافي

في ظل التطور الرقمي الهائل، لم يعد إنشاء متجر الكتروني احترافي من الأمور الترفيهية كما يعتقد البعض، بل هو أمر أساسي للوصول المباشر السريع مع الفئات المستهدفة، كما يساعد المتجر الالكتروني في تسهيل عمليات البيع وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، والعديد من المميزات التي يمكنك الحصول عليها عند تصميم متجرك الالكتروني.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الالكتروني ما هو إلا موقع ويب على الإنترنت يعرض مجموعة متنوعة من السلع والمنتجات والخدمات ويسمح لجميع الأشخاص زيارته وشراء المنتجات والخدمات إلكترونياً، ولقد وجدت المتاجر الإلكترونية انتشاراً كبيراً في السنوات الأخيرة لما حققته من نتائج فعّالة لكل نشاط تجاري.

انشئ متجرك

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟

يتشابه إنشاء متجر الكتروني احترافي مع تصميم موقع الكتروني على الإنترنت كلاهما يحتاج إلى النطاق، الدومين والاستضافة، بالإضافة إلى الأكواد البرمجية التي تحدد شكل الموقع الإلكتروني وطريقة عمله وكيفية تصفحه على الإنترنت.

لذلك فإن الموقع الإلكتروني هو منصة تسمح بتوفير المعلومات العامة عن شركة معينة أو علامة تجارية محددة، بينما تصميم متجر الكتروني يقصد به موقع ويب يتيح إمكانية شراء من خلاله العديد من المنتجات والسلع أو الحصول على خدمات بشكل إلكترونياً.

إليك أيضًا: أهمية وفوائد المتجر الالكتروني.

أهمية إنشاء متجر إلكتروني

يلعب المتجر الإلكتروني دوراً حيوياً في جذب المزيد من العملاء، وهو من أهم الأسباب وراء انتشار المتاجر الإلكترونية بهذا القدر، لذلك نوضح أهمية إنشاء متجر الكتروني احترافي على النحو التالي:

  • السرعة في التواصل المباشر مع العملاء مع توطيد العلاقة بين الشركة وعملائها.
  • توفير الوقت والجهد على المستخدمين من خلال عرض جميع المنتجات والخدمات عبر المتجر الإلكتروني وسهولة شرائها من الإنترنت.
  • تعدد طرق الدفع منها البطاقات الائتمانية، الدفع عند الاستلام وغيرها من الوسائل الأخرى المناسبة لجميع العملاء.
  • التعرف على تقييمات العملاء حول المنتجات التي يوفرها كل متجر مما يساعد على تحسين المنتجات التي تلبي كافة الاحتياجات.
  • فتح أسواق جديدة أمام المتجر الإلكتروني فمن خلال عرض المنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت سوف تحصل على أكبر عدد من العملاء بغض النظر عن الموقع الجغرافي للمتجر.
  • خفض التكاليف فإن إنشاء متجر إلكتروني احترافي أقل في التكلفة بالمقارنة بالمتاجر التقليدية.

إليك بالتفصيل: مميزات المتجر الالكتروني.

كيفية إنشاء متجر الكتروني احترافي؟

أصبح إنشاء متجر الكتروني احترافي من الوسائل الترويجية التي لا غنى عنها لكل شركة، والتي تسمح بعرض كل الخدمات والمنتجات بشكل متطور، لذلك تعلم خطوات تصميم متجر الكتروني على النحو التالي:

1. دراسة السوق

يعد تحليل المنافسين من الأمور الهامة التي لابد وضعها في الاعتبار عند تصميم متجر إلكتروني، وكذلك معرفة احتياجات الفئات المستهدفة، فهم سلوك المشترين، وتحديد المتطلبات الخاصة بهم.

2. تحديد الخدمة أو المنتج

هنا لابد طرح منتجات أو خدمات تساعد على حل مشاكل الفئات المستهدفة لمتجرك، وتلبي كافة الاحتياجات، بالإضافة إلى تقديم منتج مميز عن منتجات الأخرى.

3. وضع استراتيجية تسويق

عرض المنتجات على الفئات المستهدفة ليس من الخطوات العشوائية كما يعتقد البعض، ولكن لابد من الاعتماد على خطة تسويق احترافية تساعد في الوصول للفئات المستهدفة بسهولة، والقدرة على تحويل العملاء المحتملين على عملاء دائمين.

4. حدد مصدر التمويل

عند إنشاء متجر إلكتروني احترافي سوف تحتاج إلى مصدر تمويل ثابت حتى يساعد على نمو متجرك، سواء كانت تكلفة الإنشاء أو التسويق وغيرها من التكاليف الأخرى.

5. قياس النتائج

يساعد تحليل نتائج العمل من الأمور الهامة التي تساعدك على فهم مدى نجاح استراتيجية التسويق التي تتبعها داخل متجرك، مع تحديد النمو المتوقع للنشاط التجاري، الحصص السوقية المتوقعة، وتحديد ما هي الخصومات التي سوف توفرها لعملائك.

6. صمم متجر الكتروني احترافي

يعد التصميم الاحترافي للمتجر الالكتروني من العوامل الهامة التي تساعد على جذب انتباه الزوار، لذلك لابد من الاهتمام بتصميم متجر مميز يوفر أفضل تجربة للمستخدم.

7. إضافة المنتجات على المتجر

لابد من تقسيم المتجر إلى صفحات متنوعة منها صفحة وصف المنتج، صورة المنتج، تصنيف المنتجات.

8. حدد سياسة الشحن

شركة الشحن من أسس نجاح المتجر الإلكتروني، لذلك عليك التعاقد مع أفضل شركات الشحن التي تتميز بالسرعة في توصيل الطلبات للعملاء، لأنك بذلك سوف تحصل على ثقة المزيد من العملاء.

9. التسويق للمتجر

هناك العديد من الطرق المستخدمة للترويج عن المتاجر الإلكترونية منها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو إنشاء حملات إعلانية، والاستعانة بالمؤثرين.

10. مراجعة المتجر الالكتروني

عليك اختبار سرعة تحميل المتجر، ومدى تقسيم صفحات المتجر بالشكل المناسب، واختيار الصور بدقة عالية، وإدراج الوصف المناسب لكل منتج، بالإضافة إلى تحديد السعر للمنتج.

تعرف على: أفضل افكار للمتاجر الالكترونية

نصائح مهمة لإنشاء متجر إلكتروني

من المؤكد أنه مع انتشار المتاجر الإلكترونية زاد الطلب على إنشاء موقع الكتروني احترافي، حتى يمكنك التغلب على المنافسين الآخرين لك في السوق، لذلك يمكنك وضع بعض النصائح التالية للحصول على متجر الكتروني احترافي:

  • تصميم متجر الكتروني احترافي يتميز بواجهة سهلة الاستخدام تدعم العديد من اللغات حتى يمكن للجميع معرفة ما توفره على متجرك.
  • توفير أفضل تجربة للمستخدم داخل متجرك من خلال تقسيم المتجر على صفحات متنوعة، والاهتمام بتوفير الروابط اللازمة التي تساعد المستخدم في سرعة الوصول لما يبحث عنه، فضلاً عن السرعة في تحميل المتجر.
  • اهتم بالألوان الخاصة بالمتجر الإلكتروني على أن يتم اختيار الألوان المناسبة لطبيعة النشاط التجاري.
  • تفعيل الدردشة التفاعلية في المتجر Chatbots لإجراء المحادثات مع العملاء والتي تساعد على تحسين تجربة المستخدم.
  • اختر صور بجودة عالية توضح منتجاتك أو خدماتك التي تعرضها على العملاء، بالإضافة إلى عرض محتوى تفصيلي بمزايا المنتجات الخاصة بالمتجر.
  • اجعل متجرك سريع الاستجابة على الهواتف الذكية وأيضاً الحاسوب حتى يسهل الوصول للعملاء.

أفضل شركة تصميم متجر الكتروني بالرياض.

هل المتجر الإلكتروني مربح؟

لا شك أن المتجر الالكتروني مربح ولكن لابد إنشاء متجر الكتروني احترافي يتميز بواجهة مميزة، كما تهتم بعملية التسويق، وكذلك العمل على نمو هذا المتجر بشكل مستمر، واتباع وسائل متعددة للوصول لأكبر عدد من العملاء وتوفير المتطلبات الخاصة بهم على أكمل وجه، لضمان كسب ثقتهم طوال الوقت.

انشئ متجرك الان

الخلاصة

يعد إنشاء متجر الكتروني احترافي أمر لا غنى عنه في ظل الثورة الرقمية التي تحدث في عصرنا، لذلك لابد من التعامل مع أفضل شركات تصميم متاجر إلكترونية مثل شركة تك فيلدج واحدة من الشركات الرائدة في تصميم وبرمجة المتاجر الإلكترونية.

 الأسئلة الشائعة

كيف يكون متجرك ناجح؟

يمكنك الحصول على متجر الكتروني ناجح من خلال توفير افضل تجربة للمستخدم، بالإضافة إلى تعدد وسائل الدفع، مع عرض المنتجات بالتفصيل واختيار أفضل صور للمنتجات.

كيف تختار اسم متجر الكتروني؟

لابد أن تختار اسم فريد من نوعه على أن يكون سهل التداول بين العملاء، مع مراعاة أن يعبر عما تقدمه من منتجات وخدمات، كذلك اهتم بالبحث عن أسماء متاجر جديدة مبتكرة.

ما هي فوائد المتجر؟

يساعد العملاء في التعرف على طبيعة المنتجات قبل شرائها وكذلك سهولة الحصول عليها حتى باب المنزل دون بذل مجهود أو إهدار الوقت.