احصل على تصميم منيو مطعم احترافي

تصميم منيو مطعم

المنيو هو البطاقة التعريفية لنشاطك التجاري، لذلك يجب الحصول على تصميم منيو مطعم بشكل مميز لكي يكون واجهة مثالية لمطعمك، يجذب انتباه الزوار، ويوفر في نفس الوقت المعلومات الكاملة عما تقدمه، نتعرف اليوم على أنواع المنيو وأهم استخداماته.

ما هو المنيو؟

المنيو هو قائمة تعرض أنواع مختلفة من المأكولات والمشروبات في المطاعم والكافيهات، حيث يسمح من خلالها معرفة وصف كامل عن الأطباق لتوفير المعلومات الكاملة حولها، مع تصنيف الأطباق حتى يسهل العثور على الصنف المناسب، وهي وسيلة عرض أساسية داخل المطعم والكافيه.

ما هي استخدامات المنيو؟

يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن تصميم منيو مطعم الذي يعد وسيلة ترويجية عما يقدمه، كما تتعدد استخدامات المنيو نتعرف عليها كما يلي:

1. توفير المعلومات

يساعد المنيو على توفير معلومات كاملة عن الأطباق والمشروبات التي يقدمها المطعم، حتى يتعرف الزبائن عليها.

2. تحديد الطلبات

يتضمن المنيو بعض الوجبات المناسبة للعائلات، بالإضافة إلى بعض الأصناف المشهورة في كل بلد، مما يساعد العملاء على اختيار طلبهم بناءً على المعلومات المسجلة لكل صنف.

3. توفير العناصر الغذائية

يعرض المنيو المعلومات الغذائية التي يحتوي عليها كل صنف مما يساعد على طلب الأطباق الصحية بناءً على الإحتياجات الخاصة بهم البعض يفضل الأطباق النباتية بينما البعض الآخر يرغب في الحصول على طعام خالي من الجلوتين.

4. وسيلة تسويق

يستخدم المنيو كوسيلة ترويجية للأطباق التي يقدمها المطعم والتي يسهل طباعتها ونشرها سواء كان على الورق أو من خلال الإنترنت عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تعرف على: ما هي الهوية التجارية.

ما هي انواع المنيو؟

يتضمن تصميم منيو مطعم أنواع مختلفة نوضحها على النحو التالي:

المنيو المطبوع

يتم طباعة الأصناف التي تحتوي على كل المعلومات الخاصة بهذه الأطباق، بالإضافة إلى عروض يقدمها المطعم على ورق لكي يتم توزيعه على العملاء.

منيو إلكتروني

يتم تصميم منيو مطعم حتى يمكن عرضه عبر الإنترنت ويحتوي على صور لكل صنف ووصف لكل طبق بالإضافة إلى السعر ويتم تصميمه بأفكار مبتكرة لجذب الأنظار.

المنيو الخاص

يستخدم هذا النوع في المناسبات مثل الأفراح أو أعياد الميلاد التي تحتاج إلى متطلبات محددة بناءً على رغبة الزبائن.

المنيو اليومي

بعض المطاعم تفضل طباعة منيو يومي بأصناف جديدة لزيادة جذب الانتباه والتغيير من الأطباق التي تقدمها للزبائن.

إليك بالتفصيل: الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية.

أهمية تصميم المنيو

يعتبر المنيو هو الواجهة المعبرة عن النشاط التجاري، وهو وسيلة هامة للتسويق، نتحدث سوياً ما هي أهمية المنيو للمطعم:

  • توفير المعلومات من خلال عرض الأصناف بالتفصيل بما تحتويه على المكونات، الإضافات والسعر.
  • سهولة تعديل الأصناف في المنيو الإلكتروني في أي وقت، وإضافة صور جديدة وعروض وغيرها.
  • كما يساعد المنيو على التسويق المثالي للمطعم من خلال نشره على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك، انستجرام وتويتر.
  • سهولة الطلب للزبائن من خلال وضع الأطباق المناسبة تحت كل قائمة فمثلاً تدوين المشروبات داخل قسم المشروبات، الحلويات، الأطباق التي تحتوي على كربوهيدرات، الأطباق النباتية وهكذا.

بالتفصيل: كيف تصمم هوية تجارية احترافية.

كم مقاس منيو المطعم؟

يختلف مقاس منيو المطعم وفقاً لحجم المطعم ومتطلباته ولكن متوسط المقاس هو كما يلي:

  • A4:من الأنواع المستخدمة بكثرة ويكون مقاسه 21× 29.7 سم.
  • A5: يتراوح قياسه ما بين 14.8× 21 سم وهو أصغر حجماً من المقاس السابق.
  • A3: يعد من الأنواع الشائعة أيضاً والتي يتم تصميمها بشكل صفحات مطوية لأكثر من مرتين مما يجعلها تستوعب العديد من الأطباق.

إلليك:شركة تصميم هوية تجارية.

كيفية تصميم منيو مطعم مميز؟

لكي تحصل على تصميم منيو مطعم مميز لابد من البحث عن أفضل شركة تصميم هوية التي تعتمد على عدة خطوات مدروسة مسبقاً لكي يمكنها توفير شكل المنيو المناسب نتعرف على هذه الخطوات كما يلي:

1. تحديد الجمهور المستهدف

يقوم خبراء الشركة بمعرفة الهدف الذي يسعى العميل لتحقيقه، والبدء في جمع كل المعلومات اللازمة عن الشريحة المستهدفة وتحليل المنافسين حتى يمكن تصميم منيو بالشكل المناسب.

2. تحديد تخصص المطعم

هل المطعم سوف يقدم أكلات بحرية أم مشويات أم أطباق متنوعة حتى يسهل اختيار تصميم منيو مطعم يتوافق مع نوع الأطباق التي يقدمها للزبائن.

3. اختيار الألوان

تعتمد شركة تصميم الهوية التجارية على اختيار الألوان المناسبة للأصناف الخاصة بالمطعم وكذلك نوع وحجم الخط المريح للنظر، على سبيل المثال إذا كان المطعم يقدم المأكولات البحرية سوف يقع الاختيار على اللون الأزرق، الأبيض واللبني أكثر من إذا المطعم يقدم أكلات شعبية.

إليك بالتفصيل: الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية.

4. ترتيب الأطباق

يتم ترتيب الأطباق وفقاً للأصناف التي يوفرها المطعم لكي يسهل العثور عليها، لذلك يتم تحديد عدد الأقسام بناءً على عدد الأطباق المقدمة.

5. إنشاء محتوى

يتم كتابة وصف كامل لكل صنف وما يحتويه من المكونات، السعر، وإضافة الصور التي تحفز العميل على طلب الطبق.

6. تصميم منيو المطعم

تعتمد الشركة على بعض البرامج المتطورة التي تساعد على تصميم منيو مطعم بشكل احترافي، يوفر كل المتطلبات الخاصة بالعميل وفي نفس الوقت يكون المنيو هو الوسيلة الترويجية للمطعم.

تعرف على: بناء هوية العلامة التجارية.

نصائح هامة لتصميم منيو ناجح

مع تزايد عدد المطاعم في السوق، فأصبح الحصول على عنصر التميز من الأمور الهامة، ولذلك فإن تصميم منيو مطعم يعد من أكثر العناصر التي تميز كل مطعم عن غيرها نقدم بعض النصائح التالية:

  • ترتيب قائمة المطعم بشكل منظم حتى يمكن التعرف على الأطباق بسهولة.
  • اختيار ألوان المنيو بعناية فائقة لأنها مصدر أساسي لجذب الانتباه على أن يتم اختيارها وفقاً لنوع الأطباق المقدمة.
  • إضافة كل التفاصيل الخاصة بالأطباق التي يقدمها المطعم سواء كان المكونات أو السعر.
  • كذلك إضافة صور عالية الجودة يمكن الاستعانة بمصمم للصور لأنها من عناصر جذب الانتباه.
  • اختيار أسلوب مميز في كتابة وصف كل صنف للتحفيز على الطلب.
  • تقسيم الأصناف داخل المنيو على سبيل المثال الحلويات في قائمة، الأطباق في قسم آخر، أنواع المقبلات وغيرها.
  • احرص على ترك مساحة فارغة داخل المنيو وعدم تكديسه بالأصناف لأنه يؤثر سلباً على شكل تصميم المنيو.

صمم هويتك التجارية

الخاتمة

تصميم المنيو احترافي من الأمور التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند تأسيس أي نشاط تجاري لأنه يعكس هويته، ويساعد على جذب الانتباه وتحسين تجربة العميل، لذلك فإن التعامل مع أفضل شركة تصميم هوية تجارية يساعدك في الحصول على أفضل تصميم للمنيو، كما يمكنك التواصل الآن مع شركة تك فيلدج من الشركات الرائدة في هذا المجال.

الأسئلة الشائعة

كم سعر تصميم المنيو

يتراوح ما بين 800 جنيه حتى 2300 جنيه ولكنه يختلف سعر تصميم منيو مطعم وفقاً للعديد من العوامل منها حجم المطعم، الأصناف التي يقدمها المطعم، الوقت المستغرق في التصميم، عدد الصور، خبرة شركة التصميم.

كيف اكتب قائمة طعام؟

لابد من تحديد فكرة المطعم، ثم البدء في تحديد عدد الأطباق لكي يتم تحديد الأصناف التي يقدمها المطعم، حتى يتم وضع وصف لكل صنف، وإضافة السعر والصور.

ما هو أفضل لون قائمة الطعام؟

تختلف ألوان المنيو وفقاً لنوع الأطباق التي يقدمها إذا كان مطعم يقدم مأكولات بحرية سوف يميل إلى اللون الأزرق، بينما إذا كان يقدم أصناف اللحوم والدواجن سوف يميل إلى اللون الأحمر أو البني.