استراتيجية التسويق والترويج لتميز نشاطك التجاري

استراتيجية التسويق والترويج

أصبح لا غنى عن التسويق الرقمي لأي نشاط تجاري، لذلك لابد من التعرف على أفضل استراتيجية التسويق والترويج التي تحقق الأهداف المطلوبة، والتي تساعد على التواصل المباشر والفعّال مع العملاء، لذلك نتعلم سوياً ما هي عناصر استراتيجية التسويق الناجحة.

ما هو التسويق الترويجي Promotional Marketing؟

يعتبر التسويق الترويجي هو جزء من المزيج التسويقي الذي يتضمن الاستراتيجيات والممارسات التي تتم بغرض تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، والتعريف بالمنتجات والخدمات التي توفرها كل شركة بشكل احترافي بهدف اتخاذ قرار شراء المنتج أو الحصول على الخدمة، كما تهدف استراتيجية التسويق والترويج بظهور كل نشاط تجاري بشكل مميز حتى يمكن التغلب على المنافسين ويساعد على زيادة حجم المبيعات.

أحصل على خطتك التسويقية الان

ما هو الهدف من التسويق؟

تتعدد استراتيجية التسويق والترويج بناءً على أهداف التسويق الالكتروني لكل نشاط تجاري، حيث تعد الأهداف هي حجر الأساس الذي يتم بناء أي خطة تسويق عليها، فيما يلي نوضح ما هو الهف من التسويق على النحو التالي:

1. الوعي بالعلامة التجارية

بعض الشركات تسعى إلى تحقيق هدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية والحرص على كسب ولاء العملاء سواء كان من خلال تقديم عروض ترويجية أو عبر توفير منتجات وخدمات بجودة عالية، مما يساعد على رفع قيمة الشركة في السوق، يمكن التحقق من هذا الأمر عبر قياس عدد الزيارات على الموقع الخاص بالشركة.

2. زيادة المبيعات

يعد الهدف الأساسي لكل نشاط تجاري هو زيادة حجم المبيعات، مما يساهم على رفع نسبة الربح، لذلك يلعب التسويق الالكتروني دوراً كبيراً في الترويج عن المنتجات على أوسع نطاق.

3. زيادة عدد العملاء

بعض شركات تهدف إلى زيادة عدد العملاء وتحويلهم من عملاء متوقعين إلى عملاء دائمين، والعمل على تلبية كل احتياجات العملاء لتجنب خسارة أي من العملاء.

4. زيادة حصة الشركة من السوق

تسعى بعض الشركات إلى التغلب على المنافسين وزيادة حصتها في السوق، لذلك فإن استراتيجية التسويق والترويج تعتمد على قنوات التسويق المختلفة التي تساعد على نشر المنتجات بشكل جذاب.

تعرف على: ما هو التسويق الإلكتروني.

ما هي استراتيجية التسويق والترويج؟

تعتبر استراتيجية التسويق والترويج هي الممارسات والإجراءات التي يتم تحديدها بغرض تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري، والتي يتم إنشائها بعد دراسة السوق، وتحليل المنافسين والتعرف على أهم نقاط القوة والضعف الخاصة بهم، وما هي الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري، والعمل على إعداد خطة تسويق تتضمن كافة العناصر التي تحقق في النهاية متطلبات الفئات المستهدفة لسهولة الوصول إليهم وتحقيق أعلى عائد.

ولكن ما هي،،،

قد يهمك: هل التسويق الالكتروني مربح؟

أهمية استراتيجيات التسويق

يعتبر تواجدك على الإنترنت هو من الأمور الهامة التي تساعد على التواصل مع العملاء بشكل مباشر، ونجاح نشاطك التجاري، لذلك نوضح ما هي أهمية استراتيجيات التسويق على النحو التالي:

  • المشاركة والتواصل الفعّال مع الجمهور المستهدف المستمر طوال الوقت.
  • بناء سُمعة جيدة للشركة في السوق، والمساعدة على زيادة نمو أعمال الشركة.
  • توطيد العلاقة بين الشركة والعملاء، وهو ما يساعد على كسب المزيد من العملاء.
  • القدرة على قياس نتائج استراتيجية التسويق والترويج ومعرفة ما هي الأهداف التي تم تحقيقها والعمل على تطوير خطة التسويق.

اقرأ أيضا: التسويق الإلكتروني وكيف يساعد الشركات في النمو.

ما هي عناصر نجاح استراتيجية التسويق الترويجي لنشاطك التجاري؟

يحتاج الوصول لأكبر عدد من العملاء إلى كسب ولائهم وهي من الأمور التي تساعد على نجاح استراتيجية التسويق الالكتروني، لذلك نوضح عناصر نجاح استراتيجية التسويق الترويجي على النحو التالي:

1. معرفة الجمهور المستهدف

يعد التعرف على الفئات المستهدف لكل نشاط تجاري هو الخطوة الأولى في نجاح أي استراتيجية تسويق، لذلك فمن الضروري تحديد الاحتياجات، والاهتمامات الخاصة بالفئات المستهدفة.

2. كيفية التواصل مع الجمهور المستهدف

تختلف سلوكيات الأفراد، وكذلك طريقة التفاعل، لذلك عليك تحديد ما هي القنوات التسويقية التي يمكن التواصل معهم، حتى لا تضيع الوقت والمال على وسائل تسويقية لا يستخدمها جمهورك.

3. حدد ميزانية الحملة التسويقية

لابد من وضع الميزانية في الاعتبار لأن على أساس هذه الميزانية يتم اختيار الأدوات التسويقية والخطة وفترة الإعلان عن المنتجات والخدمات الخاصة بكل نشاط تجاري.

4. قياس نتائج التسويق والترويج

لا يعني وضع خطة تسويق أنك بالفعل قد حققت نجاحاً لشركتك ولكن لابد من قياس نتائج خطة التسويق طوال الوقت لمعرفة هل تسير كما تم التخطيط لها أم ينبغي تطويرها لتحقيق الأهداف المطلوبة.

قد يهمك: خطوات التسويق الالكتروني الناجح.

كيف يتم اعداد استراتيجية المتجر التسويقية؟

يلعب التسويق الإلكتروني دوراً كبيراً في تحقيق أهداف كل نشاط تجاري، ولكن يلزم إعداد استراتيجية واضحة تتضمن جميع الأهداف المطلوبة لذلك نتعلم كيف تعد استراتيجية التسويق على النحو التالي:

  • حدد موقعك في السوق وما هو الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه وتحديد وسائل عرض منتجاتك وخدماتك على قنوات التسويق.
  • كذلك تحديد من هم عملائك هل هم فئة الشباب، أو السيدات أو حتى الأطفال، مع تحديد أهم وسائل التواصل معهم، مكان الموقع الجغرافي، وما هو شكل المنتجات التي تلبي المتطلبات الخاصة بهم.
  • احرص على متابعة المنافسين لك في السوق وما هي استراتيجيات التسويق المتبعة لديهم وطرق جذب العملاء.
  • حدد أهدافك الخاصة بشركتك مع اختيار الأدوات المناسبة لنجاح استراتيجية التسويق.
  • إنشاء محتوى تفاعلي على القنوات التسويقية المختلفة لجذب المزيد من العملاء لشركتك.

قد يهمك: شركات تسويق منتجات.

مزايا التسويق الالكتروني

تتعدد مميزات التسويق الإلكتروني التي يوفرها لكل نشاط تجاري منها:

  • سرعة التواصل مع العملاء بشكل مباشر.
  • كذلك القدرة على استهداف الفئات المناسبة لك نشاط تجاري.
  • تحليل المنافسين ودراسة السوق وتحديد عوامل العرض والطلب.
  • التواجد المستمر عبر الإنترنت أمام العملاء بالمقارنة بالطرق التقليدية.
  • انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني بالمقارنة بالوسائل الأخرى.
  • تعدد قنوات التسويق الالكتروني مما يسهل الاختيار بينها الوسيلة المناسبة لمخاطبة الجمهور المستهدف.
  • قياس وتحليل نتائج استراتيجية التسويق والترويج باستمرار مما يعمل على تطوير الخطة لمناسبة احتياجات السوق.
  • يسمح بالقدرة على بناء علاقة بين الشركة وعملائها وزيادة معدل التحويلات.
  • زيادة فرص الوعي بالعلامة التجارية، وفتح أسواق جديدة وزيادة حجم المبيعات.

خطتك التسويقية الان

الخلاصة

تعتمد استراتيجية التسويق والترويج الناجحة على دراسة السوق وتحديد الفئات المستهدفة واختيار القنوات التسويقية التي تساعد كل نشاط تجاري في الوصول المباشر للعملاء، لذلك احرص على التعامل مع أفضل شركة تسويق الكتروني لديها الخبرة الطويلة في هذا المجال، مثل شركة تك فيلدج واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في مجال التسويق الالكتروني.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من التسويق؟

يعد الهدف الرئيسي للتسويق هو الوصول المباشر للجمهور المستهدف الخاص بكل شركة، وتحقيق الأهداف المحددة، والعمل على الوعي بالعلامة التجارية، وكذلك التغلب على المنافسين، وتحويل العملاء المتوقعين إلى عملاء دائمين للشركة.

ما هي عوامل نجاح التسويق؟

تتضمن عوامل التسويق المنتج، التسعير وكذلك عامل الترويج على أوسع نطاق عبر الاعتماد على وسائل تسويق حديثة، واختيار المكان، والقدر على الإبداع في تغليف المنتجات مع تحديد الجمهور المستهدف والسعي المستمر لقياس نتائج استراتيجية التسويق.

ما هي استراتيجية التسويق والإعلان؟

تتضمن استراتيجية التسويق عرض المنتجات وتسعيرها وكذلك طرق الترويج للمنتجات، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتحويل العملاء إلى عملاء دائمين للشركة عبر عرض المنتجات التي يبحثون عنها بسعر مناسب.