إليك أفضل استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت تمتلك نشاط تجاري وتبحث عن كيفية زيادة التفاعل مع عملائك، لابد من وضع استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية، حتى تصل منتجاتك أو خدماتك للفئة المستهدفة بشكل مباشر وسريع، لذلك نتعرف على أهم المهارات لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

ما هي انواع شبكات التواصل الاجتماعي؟

شبكات التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مواقع إلكترونية تضم مجموعة من المعلومات والخدمات التي تهدف من خلالها إلى التواصل والتفاعل بين المستخدمين، وهي تتضمن العديد من المزايا والخصائص منها المحادثات الفورية، تبادل الصور، المستندات والفيديوهات وغيرها ومن أنواع شبكات التواصل الاجتماعي هي:

  • الفيسبوك: هي المنصة الأولى التي حازت على إعجاب الكثير من المستخدمين والتي يزداد عددها بشكل كبير، كما أنه المنصة الأولى للتواصل الاجتماعي بين الأشخاص من جميع أنحاء العالم.
  • تويتر: من أشهر مواقع التواصل في الاجتماعي، وهو يسمح بالمحادثات وتبادل الصور والنصوص، عبر تغريدات، ولقد تجاوز عدد مستخدمي منصة تويتر ما يقرب من 500 مليون مستخدم، كما يعتمد على استخدام الهشتاجات.
  • واتساب: اشتهر هذا الموقع بشكل كبير فيما يقرب من 180 دولة، وهو التطبيق المثالي للتواصل الفعّال بين المستخدمين، يمكن من خلاله إجراء المحادثات الفورية سواء كانت صوتية أو نصية، بالإضافة إلى تبادل الصور، الملفات ومقاطع الفيديو.
  • بنتريست: وسيلة ترويجية للمنتجات والخدمات المختلفة، يضم نحو 200 مليون شخص كل شهر، وهذا الموقع يقدم فرص كبيرة لتعزيز العلامة التجارية للشركات والمؤسسات.
  • سناب شات: يركز هذا الموقع على مشاركة الصور، مقاطع الفيديو القصيرة بين المستخدمين، والاختيار أنواع مختلفة من الفلاتر، وانتشر بشكل كبير على الرغم من إطلاقه منذ عدة سنوات قليلة.
  • انستغرام: من المنصات الأكثر تفاعلاً وهي الوسيلة المثالية للترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة، حيث تسمح بمشاركة الصور، مقاطع الفيديو بشكل احترافي، كما أنها سهلة الاستخدام، تسمح بالانتشار السريع للمنتجات.

قد يهمك: أفضل شركة اعلانات ممولة.

كيفية بناء استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

لابد من بناء استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي لتكون فعّالة تساعد على تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري، وهذا الأمر لن يتم إلا من خلال التعامل مع أفضل شركة متخصصة في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي والتي تقوم بالخطوات التالية:

1. تحديد الهدف

تختلف الأهداف المطلوبة على حسب كل عميل، لذلك تقوم الشركة بمناقشة العميل حول الأهداف التي يسعى لتحقيقها، ثم معرفة الشريحة المستهدفة، والعمل على تحليل المنافسين ومعرفة أهم نقاط القوة والضعف.

2. اختيار منصات التواصل الاجتماعي

هناك أنواع مختلفة من مواقع التواصل الاجتماعي ولكن ليست جميعها هي الأفضل للجمهور المستهدف للعميل، لذلك تقوم الشركة بتحليل أي من هذه المنصات هي الأنسب وذلك لزيادة التفاعل مع العملاء.

3. إنشاء المحتوى

المحتوى هو الملك، لذلك فإن فريق عمل شركة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي يعمل على إنشاء محتوى جذاب يتضمن الصور أو العناصر المرئية التي تساعد على جذب الانتباه وزيادة التفاعل.

4. جدولة المنشورات

لا تقوم الشركة بنشر المنشورات بطريقة عشوائية ولكن هناك جدول زمني لهذه المنشورات حتى تحقق التفاعل المطلوب مع الجمهور المستهدف للنشاط التجاري.

5. قياس النتائج

تحليل وقياس النتائج بشكل دوري من الأمور التي تساعد على قياس أداء استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة هل هذه الاستراتيجية مناسبة أم يتم تعديلها.

تعرف على: أفضل خدمات التسويق الألكتروني.

ما هي مميزات مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق الالكتروني؟

تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مباشر على العملاء، لذلك تتجه الكثير من الشركات إلى البحث عن أفضل شركة تقدم استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي نظراً لأهميتها الكبيرة لنمو الأعمال، نوضحها بالتفصيل على النحو التالي:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية فمن خلال النشر المستمر على منصات التواصل الاجتماعي يساعد على خلق الوعي بعلامتك التجارية في السوق واستمرار بقائها في الأذهان.
  • زيادة التفاعل بين الشركة وعملائها والمشاركات عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً إذا كان المحتوى جذاب ومفيد للعملاء، مما يساعد على كسب ثقة العملاء وزيادة عددهم.
  • تعد مواقع التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الترويجية الفعّالة لترويج المنتجات والخدمات المختلفة والمناسبة للشركات الناشئة.
  • توفير الوقت والجهد للنشاط التجاري في الترويج عن المنتجات والخدمات لأنه يتم اختيار المنصة التي تناسب الفئات المستهدفة مما يساعد على وصول المنتجات بشكل مباشر إليهم ويزيد من حجم المبيعات.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر والسعودية.

ما هي خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

تتضمن أي استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي على عدة مهام نذكرها على النحو التالي:

1. إنشاء حسابات الشركات

يقوم المسوق الإلكتروني بإنشاء حساب الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة سواء كان الفيسبوك، تويتر، انستجرام وغيرها، بالإضافة إلى كتابة نبذة عن الشركة ورسالتها وأهدافها داخل كل منصة لكي يسهل التعرف عليها.

2. إدارة الحملات الإعلانية

تهدف الحملات الإعلانية إلى الترويج الفعّال للمنتجات أو الخدمات الخاصة بالشركات، لذلك تتم هذه الحملات بناءً على العديد من المهام مثل التخطيط للحملات، التنفيذ للحملات ثم متابعة نتائجها وتحليلها باستمرار لتحسين الأداء.

3. إدارة المحتوى

يؤثر المحتوى بشكل مباشر على الفئات المستهدفة، لذلك من ضمن استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي هو إنشاء المحتوى الجذاب الذي يتضمن على العديد من العناصر سواء كانت النصية أو المرئية التي تساعد على لفت الانتباه ورفع نسبة التفاعل.

4. خدمة العملاء

متابعة تقييمات العملاء والرد على تعليقاتهم سواء كان في حالة الاستعلام عن شيء أو في حالة تقييم للمنتج من الأمور الهامة التي تساعد على تطوير المنتج تلبية لاحتياجات العملاء.

تعرف على: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي مهارات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

لكي تضع استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي عليك معرفة العديد من المهارات لضمان نجاح الخطة والتفاعل المستمر مع العملاء، ومن ضمن هذه المهارات هي:

  • فهم منصات التواصل الاجتماعي: لابد من فهم طبيعة ومزايا كل منصة وكيفية استخدامها بشكل فعّال للترويج عن المنتجات والخدمات والوصول المباشر للعملاء.
  • إنشاء محتوى قوي: لكي تكون قادر على جذب الانتباه عليك تقديم مفيد يساعد على زيادة التفاعل ومشاركة المحتوى بما يحتويه على الصور، الفيديوهات.
  • إدارة الأزمات بوعي كبير في حالة ظهور التعليقات السلبية لابد من التعامل باحترافية لتجنب فقدان ولاء العملاء.
  • التواصل الفعّال مع المتابعين والرد على التعليقات سريعاً وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية.
  • فهم كيفية استخدام أدوات التحليل التي تساعد على توفير النتائج حول الحملات التسويقية التي تمت على مواقع التواصل الاجتماعي.

احصل على خطتك التسويقية

الخاتمة

إذا كنت تسعى لتحقيق أهدافك، تعزيز الوعي بعلامتك التجارية والتغلب على المنافسين فإن الحل المثالي لك هو الاستعانة بخبرة أفضل شركة متخصصة في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي مثل شركة تك فيلدج من الشركات الرائدة في هذا المجال والتي توفر استراتيجيات لإدارة هذه المنصات باحترافية، تواصل اليوم مع خبراء تك فيلدج.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من مواقع التواصل الاجتماعي؟

تسهيل التواصل بين الشركة والعملاء، وذلك من خلال الترويج للمنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتواصل الفعّال معهم.

كيف يتم ادارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

تتم إدارة مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية عبر التعامل مع أفضل شركة متخصصة في إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعتمد على تحليل السوق، وتحديد الفئات المستهدفة، واختيار المنصة المناسبة والبدء في وضع استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة.