ما هي الهوية التجارية وأهميتها للشركات عام 2022 – تعرف الآن

ما هي الهوية التجارية

من أكثر الأسئلة التي تأتي إلى ذهن من يفكر في عمل مشروع أو شركة جديدة ما هي الهوية التجارية وأهميتها للشركات؟ وما هي الهوية التجارية؟ وكيف للهوية التجارية أن تساعد شركتك في مضاعفة أرباحك؟

ما هي الهوية التجارية

الهوية التجارية هي عبارة عن مجموعة من العناصر التي تنشئها الشركة لتصوير الصورة الصحيحة للمستهلك، فإن الهوية التجارية هي طريقة تواصل المشروع أو الشركة مع العالم الخارجي من حولها وما يميزها عن المنافسين.

وبالتالي الهوية التجارية هي الترجمة لرؤيا، ورسالة المشروع والقيم التي يقدمها سواء أكانت مرئية أو كلمات، وتعتبر الهوية التجارية القاعدة القوية التي تستطيع من خلالها بناء مفاهيم التميز والولاء، فهي تعمل على ربط أجزاء المشروع وإيصال فكرة الشركة إلى الجمهور المستهدف.

أهمية تصميم هوية تجارية للشركات

تصميم الهوية التجارية لها أهمية كبيرة، فالشركات تنفق ملايين الدولارات سنوياً لعمل هوية مميزة، مبتكرة، وجذابة وذلك لخلق وترسيخ الهوية لدى عملائها:

1. الهوية التجارية تساعدك على جذب الانتباه

الهوية التجارية القوية تساعدك على جذب انتباه عملائك، فهي تضمن لك أن تكون في المقدمة دائمًا مما يساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية

كمثال الأقواس الذهبية في ماكدونالدز من أهم ما يميزها بالتالي تساعدك الهوية التجارية على خطف الأنظار.

تجذب الهوية التجارية التي تتسم بالثقة والابتكار الأشخاص الذين يؤمنون بما تؤمن به علامتك التجارية وسبب وجودك، ولكن بمجرد أن يصبح هؤلاء الأشخاص عملاء لك فإن هويتك التجارية نفسها تمنحهم شعورًا بالانتماء.

2. الهوية التجارية تزيد من ثقة عملائك بك

الثقة هي الخطوة الأولى التي تقدمها الهوية التجارية القوية فهي تبني لك ثقة مع عملائك ويظهر هذا عند وضع هويتك على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وبالتالي الهوية التجارية تمنحك السلطة والمصداقية الحاسمة التي تحتاجها لتحقيق النجاح في سوق اليوم.

3. الهوية التجارية تنبي لك مصداقية كبيرة

المصداقية هي من أكثر الأشياء استعدادًا لتحويل انطباعات عملائك عن العلامة التجارية من مجرد معجبين بالعلامة إلى أشخاص مهتمين بشركتك سواء كان إعلان مطبوع، إعلان عبر الإنترنت، أو إعلانًا تجاريً على “YouTube“، فإن الهوية التجارية هي دليلك لخلق مصداقية كبيرة مع عملائك.

4. الهوية التجارية تساعدك على التميز بين منافسيك

أثبتت الدراسات أن 60% من المستهلكين يفضلون الشراء من العلامات التجارية التي يعرفونها بالفعل والسبب في شهرة العلامة التجارية هي الهوية التجارية القوية، فهي تساعدك على تمييز عملك عن المنافسين ووضع علامتك التجارية بشكل مناسب ويمكن أن يساعدك هذا على تطوير وتصميم هوية تجارية احترافية ومبتكرة تساعدك على التميز أمام العملاء المحتملين في السوق.

5. الهوية التجارية تساعدك على تحسين مبيعاتك

تساعدك الهوية التجارية على تحسين مبيعاتك بشكل جذري من خلال تعزيز ولاء العملاء فيتم تحقيق الهدف الرئيسي والأساسي للشركة لتوليد العملاء المتوقعين وتحقيق المبيعات المرغوبة.

وبالتالي مع وجود هوية تجارية قوية تأتي القدرة على زيادة الأسعار وتطوير المنتجات وكذلك جذب مزيد من العملاء على المدى الطويل.

6. الهوية القوية تساعدك على الاستقرار في السوق

إنه دائمًا بقاء للأصلح في السوق في مواجهة المنافسة المتزايدة والأذواق المتطورة للعملاء، وبالتالي يُظهر وجود لأهمية الهوية التجارية بأن تكون العلامة التجارية مستقرة بطبيعتها وتتقدم باستمرار مع الطبيعة الدورية للسوق وتبتكر باستمرار تقنياتها وتدابيرها التي تقدم أفضل المنتجات والخدمات لعملائها.

7. الهوية التجارية تخلق وعي للعلامة التجارية

إن امتلاك هوية علامة تجارية قوية وجيدة أمر مهم للغاية بالنسبة للأعمال التجارية لتحقيق حضور مميز في السوق وسط الطبيعة الديناميكية للصناعة وتفضيلات العملاء المتغيرة، وبالتالي الهوية التجارية القوية تخلق لك وعي واسع النطاق بالعلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها المقدمة على المستويين الوطني والدولي مما يجعل الشركة تشق طريقها إلى الأسواق الجديدة وغير المستغلة بحماس وثقة.

مكونات الهوية التجارية

عند تصميم الهوية التجارية يجب عملها على أكمل وأحسن وجه يمكن تقديمها بها، لأنها من الأشياء التي لا تستطيع تغييرها بسهولة لأن الهوية التجارية هي التي ستضع عملك على الخريطة وبناء قاعدة عملاء لك، إليك عناصر الهوية التجارية بالتفصيل، وهي:

1. حدد هدف نشاطك

عندما تحتاج أن تعرف عميلك المستهدف أسال نفسك هل يمكن وصفه جمهورك المستهدف بوضوح؟ لكي تكون قادرًا على القيام بذلك يتطلب

عليك أن تكون لديك نظرة ثاقبة حول من هم؟ ماذا يعتقدون؟ ما هي أهدافهم؟

تعتبر معرفة هدفك أمرًا حيويًا لتصميم هويتك التجارية هذا يعني أيضًا أنه يجب أن تعرف من أنت وما تمثله علامتك التجارية عندها فقط يمكنك إنشاء اتصال حقيقي مع جمهورك، مما يضمن توافق رسالة علامتك التجارية مع رؤيتك، رسالتك، وقيمك أيضا مساعدتك في تحقيق هدفك.

2.  العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية ضمان لجودة منتجات الشركة وترتبط سمعة المنتج بهذه العلامة، فالعلامة التجارية اشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات وتُحمى العلامات التجارية بقوانين الملكية الفكرية.

3. الشعار الملائم

يجب أن يكون الشعار الناتج ممتعًا للنظر إليه ولكي يعمل شعارك بطريقة مميزة يجب أن يعكس هوية علامتك التجارية الأساسية ومهمتك، ورؤيتك. هذا ليس بالأمر السهل تحقيقه، خذ وقتك الكافي لعمل شعار لا مثيل له، مثال على شعارات مميزة التي يمكن أن تلهمك بعض الأفكار:

  • FEDEX.
  • IBM.
  • COCA-COLA

إليك: أفضل شركة تصميم شعارات.

4. اللون والخطوط

الخطوط تؤثر بشكل كبير في انطباعات المستهلكين، لذا لا بد من اختيار الخط الذي يعبر عن شركتك ويضيف لك عامل جذب إضافي، كما أن الألوان تلعب دور مهم في فيجب اختيار الألوان بحرص شديد ومن الأفضل اختيار من لونين إلى ثلاثة ألوان من أجل تناسق أفضل.

مكونات الهوية التجارية

كيف تصمم هوية تجارية

1. أعرف مؤسستك

الجانب المرئي لهوية علامتك التجارية ليس أول شيء يجب عليك معالجته عند بناء هوية تجارية فالعلامة التجارية مثل المنزل يجب أن تبنى على أساس متين.

ولكي تعرف مؤسستك أولاً عليك أن تعرف من أنت؟ ما هي شخصية عملك؟ ماذا يهمك؟ ماذا تفعل؟ هذه هي العناصر الأساسية لعلامتك التجارية التي ستتواصل معها هويتك المرئية إذا لم يكن لديك هذا الأساس الذي يمكن البناء عليه، لا يمكنك تصميم هوية مرئية تحكي قصة علامتك التجارية بشكل صحيح.

2. قم بعمل هويتك التجارية

العلامة التجارية الجيدة تعني في النهاية التواصل الجيد للتأكد من توافق هويتك المرئية مع قيم علامتك التجارية، وتعكس شخصيتك، وتوصيل قصة علامتك التجارية فيجب أن يكون لديك فهم وثيق لعلامتك التجارية.

لعمل هوية تجارية احترافية بكل سهولة، يمكنك البدء الاَن في عمل هويتك التجارية مع تك فيلدج.

3. حدد منافسيك في السوق

يعتمد بناء الهوية التجارية على الاختلاف فلجعل علامتك التجارية مرئية وذات صلة وفريدة من نوعها من المهم أن تفهم ليس فقط من هم منافسيك ولكن كيف تقارن علامتك التجارية من حيث التقديم المرئي من خلال معرفة المنافسين معرفة كاملة بحيث يمكنك مقارنة علامتك التجارية بكل منافس، ومقارنة منافسيك ككل، مما قد يعرض بعض الأفكار المدهشة.

4. قم بعمل هويتك البصرية

بعد أن ألقيت نظرة نقدية على كل من أنت وما هي هويتك الحالية وهويات منافسيك فقد حان الوقت لجعل فريقك يتماشى مع الاتجاه الذي تريده.

فإن الألوان لها دور كبير في عمل هويتك البصرية فإنها تعبر عن طبيعة نشاطك بكل سهولة وتجعلك مميزاً عن الاَخرين، لذلك أهتم عند عمل هويتك البصرية وتعاون مع فريق التصميم الخاص بك لعملها بكل سهولة.

5. اكتب موجزًا عن علامتك التجارية “BRIEF

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة ستكون لديك المعلومات التي تحتاجها لكتابة موجز مختصر عن هويتك وعلامتك التجارية واحرص من إنشاء هوية تتوافق مع أهداف علامتك التجارية.

6. صمم شعارك

هوية العلامة التجارية هي نظام تصميمي معقد يؤثر كل عنصر على الآخر بشكل كبير لكنه يبدأ بشعارك، فهو سفيرك الصامت فيجسد الشعار القوي جوهر علامتك التجارية مما يساعدك على ترك بصمتك حرفيًا في العالم.

7. اختار الالوان المناسبة لك

بمجرد أن تنتهي من عمل شعارك يمكنك استكشاف لوحة الألوان الخاصة بك فتعد الألوان أداة رائعة لتمييز علامتك التجارية عن المنافسين ولكن عليك أن تدرك أن الألوان يمكن أن يثير أيضًا مشاعر قوية لدى عملائك لذا اخترها بدقة.

بالتفصيل: كيف تصمم هوية تجارية احترافية.

العلاقة بين الهوية التجارية والشعار

يوجد علاقة قوية بين الهوية التجارية والشعار، فالهوية التجارية هي كل ما تفعله لتشكل انطباع جيد لدى عملائك، هي ما يقوله عملائك عنك في غيابك. حتى الأشياء البسيطة التي يمكنك فعلها مثل تغليف المنتجات واختيار الألوان المناسبة يمكنها ان تؤثر على انطباع عملائك نحو علامتك التجارية أما بالنسبة للشعار هو علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال، أو أي كيان للدلالة على منتجات أو خدمات مقدمة للمستهلك، خلاصة العلامة التجارية هي عبارة عن أفكار ورؤى تعكس الشركة أو المؤسسة.

ويعتبر الشعار من أهم المكونات في الهوية التجارية وسفيرها الصامت، فهو هو الواجهة الأولى لأي شركة، لذا يجب أن يكون تصميم الشعار بسيط بعيد عن التكلف، والتعقيد ويعبر عن الغرض منه بوضوح.

إليك بالتفصيل: الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية.

الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية

الهوية البصرية هي الجانب البصري من العلامات التجارية التي تخلقها الشركات، وهي تتضمن أي شيء مرئي تنتجه علامتك التجارية مثل تصميم الشعار، والخطوط، والصور، اللون، وأي رموز أخرى تستخدمها لإيصال رسائل علامتك التجارية، فهي من أهم العناصر للشركات والمنظمات الناشئة بطريقة تعبر عن المؤسسة وأعمالها ورؤيتها المستقبلية، إذ تعتبر الهوية شهادة الميلاد للشركة أو المنتج أو الفكرة في البيئة المحيطة، أما بالنسبة للهوية التجارية هي أحد الأدوار الرئيسية في العلامة التجارية، فهي جميع العناصر التي تشكل مظهر علامتك التجارية من حيث التعريف والترويج لعلامتك التجارية وجعلها مميزة عن غيرها من منافسيك.

فالهوية التجارية هي أداة يستخدمها أصحاب المشاريع للتسويق لشركتهم الخاصة، والقاعدة القوية لبناء ولاء خاص بعملائك تجاه مشروعك.

إليك بالتفصيل: الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية.

شركات تصميم الهوية التجارية

من الجيد عند عمل هويتك التجارية الاستعانة بشركة تصميم هوية تجارية كاملة قادرة على خطف أنظار عملائك وتحويل افكار شركتك أو مشروعك إلى هوية لا مثيل لها قادرة على عمل قاعدة جماهيرك وتميزك عن منافسيك لتضمن أن تعلق في أذهان عملائك.

نوفر لك أفضل خدمات التصميم لعمل هوية تجارية مميزة مثل تصميم هوية العلامة التجارية الخاصة بنشاطك بشكل كامل بما في ذلك تسمية العلامة التجارية وتصميم شعار العلامة التجارية وتطوير نظام الهوية المرئية.

شركة تك فيلدج اختيار أمثل لتصميم هويتك التجارية فهي خيارك الأفضل لعدة أسباب أهمها إنشاء اتجاهات ومفاهيم تصاميم مختلفة وتقديمها لك في عروض تقديمية حتى تتمكن من رؤية كيفية تفاعل التصميمات في العالم الحقيقي، وعدم استخدام أي نوع من القوالب وجميع تصميماتنا.

قد يهمك: سعر تصميم الهوية التجارية.

مميزات الهوية التجارية من تك فيلدج

هل تبحث عن طريقة تؤهلك للحصول على تصميم هوية شركة كاملة أو تصميم هوية بصرية كاملة لجذب عملائك؟ إذن لا تتردد في شركة تك فيلدج لعمل هوية احترافيه، مبتكرة على يد خبراء في تصميم الهوية التجارية المتكاملة.

  1. نساعدك على وضع استراتيجية ناجحة وطويلة المدى لأعمالك بدء من ترتيب العناصر واختيار الخطوط والألوان والرسومات ونهتم بخدمات ما بعد البيع لتحقيق أفضل خدمة لعملائها.
  2. العمل معنا بالمرونة والتفاهم، وأيضًا قائمة أسعار منافسة تناسب جميع عملائنا.
  3.  نساعدك على زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وبناء الولاء والثقة بين شركتك وعملائك.
  4. تساعدك على عمل هوية تجارية لتكون ذات بصمة مميزة في عالم الأعمال وتترك انطباع مبهر لدى عملائك، كمان نهتم بعمل شعار يضمن لك جذب العملاء ويعبر عن نشاط الشركة بشكل مبتكر وملفت للانتباه.

صمم هويتك التجارية الان

الخلاصة

تستمر شهرة هويتك التجارية في قلوب وعقول جمهورك لذلك فإن الهوية التجارية أمر بالغ الأهمية لمستقبل عملك وبالتالي امتلاك هوية علامة تجارية مميزة ومعروفة يوفر لعملك شخصية مألوفة يتعرف عليها العملاء ويعرفون ما يمكن توقعه وبالتالي يساعدك ذلك في شهرة العلامة التجارية وجذب مزيد من العملاء من خلالها وكذلك تزويدهم بعلامة تجارية مميزة توفر لهم الراحة والثقة في كونهم عملاء عائدين.

فلا تترد في اختيار تك فيلدج لعمل هويتك التجارية والبصرية بكل احترافية.

الأسئلة الشائعة

هل بناء الهوية التجارية يعتبر أمر سهل؟

يعد بناء هوية العلامة التجارية أمرًا صعبًا ويتطلب الكثير من الوقت بالإضافة إلى الاستثمارات في الأنشطة الترويجية وبناء العلامة التجارية. لإغراء المستهلكين وبناء علاقة قوية معهم، تربط العلامة التجارية نفسها بالعديد من الشخصيات الشهيرة ويساعد هؤلاء المشاهير في إحداث تأثير فوري على تصور الأشخاص للعلامة التجارية، من خلال إنشاء هوية علامة تجارية فريدة.

ما هي مكونات الهوية البصرية؟

، الشعار أو اللوجو، الرسومات والصور، الألوان المستخدمة، أسلوب الطباعة والمطبوعات، الخطوط وأنواعها، العناصر المادية للعلامة التجارية.