كيف تصمم هوية تجارية إبداعية تعبر عن نشاطك التجاري باحترافية

كيف تصمم هوية تجارية

تصميم الهوية التجارية الاحترافية التي تعبر عن نشاطك باحترافية أصبح شيء حتمي لنجاح نشاطك التجاري.

يراود في ذهن الكثير من أصحاب المشاريع الكثير من الاسئلة بخصوص هذا الأمر، كيف تصمم هوية تجارية، وما هي الهوية التجارية، وما هي مراحل تصميم الهوية، وما أهمية الهوية لشركتك؟

لذلك سوف نجيب على كل هذه التساؤلات في هذا المقال.

ما هي الهوية التجارية؟

هوية العلامة التجارية عبارة عن مجموعة من الأدوات أو العناصر التي تستخدمها الشركة لإنشاء صورة للعلامة التجارية، وهي تصور العميل العلامة التجارية وكيف يتفاعل معها،

وهي تنشأ لدى الجمهور ارتباطات وذكريات تجعله في تذكر دائم لهويتك التجارية، وأكثر قدرة على اختيارك دون عن منافسيك.

وبالتالي يمكننا القول ان الهوية التجارية هي تخاطب جميع الحواس وعليك معرفة كيفية ترك بصمتك المميزة في هويتك التجارية لجعلها أكثر جاذبية، وقادرة على ترك انطباع لدى عملائك.

مثل “McDonald’s” أهم ما يميزها اللونين الأحمر والأصفر قادرين على خطف الأنظار وكذلك جودة الطعام، حسن الضيافة، التنويع في الوجبات، السرعة في أداء الخدمة كل هذه المميزات خلقت هوية ممتازة لدى شركة ماكدونالدز جعلتها من أشهر مطاعم الأطعمة السريعة حول العالم.

مثال أخرى لمدى قوة الهوية التجارية شركة “Apple” من أشهر الشركات العالمية للحواسيب والهواتف الإلكترونية أنُشت على يد “ستيف جوبز” أكثر ما يميز شركة أبل هي قدراتها على خلق أجهزة لا مثيل لها، وبسبب قوة هويتها التجارية جعلتها الاختيار الاول لكثير من

مستخدمي الإلكترونيات حول العالم، جعلتها أول شركة في العالم تتخطى قيمتها السوقية” تريليون” دولار أمريكي.

لذا أصبحت الهوية التجارية لغة العصر للتعبير عن العلامة التجارية كما أنها سهلت الاختيار على الجمهور.

مكونات الهوية التجارية

الهوية التجارية هي إحدى اساسيات نجاح مشروعك، لذلك أحرص على انتقائها وتصميمها بعناية شديدة، وهي تتكون من 6 قواعد أساسية، هما:

1. العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية إشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات، تعد ضمانًا لسمعة منتجات الشركة وخدماتها وتحمي العلامة التجارية بقانون الملكية الفكرية للحفاظ عليها من النسخ أو التقليد.

وتعد حجر الأساس لجذب انتباه المستهلكين وإبراز المنتجات، وبالتالي إنشاء ثقة مع المستهلكين وكسب ولائهم وتعزيز السمعة الحسنة للشركة.

2. الشعار

هو أهم عناصر الهوية التجارية وأكثر ما يجذب الجمهور ويعلق في أذهانهم، لذلك يجب أن يكون شعارًا متميزًا يعكس النشاط الرئيسي للشركة.

ويوجد منه نوعان الشعار اللفظي “Slogan“، والشعار البصري “Logo“.

كما أن الشعار اللفظي يوجد فيه العديد من الأنواع سوف نتطرق لشرحها في آن آخر.

3. الرسومات والصور

يجب أن تختار الصور والرسومات المعبرة عن نشاطك بعناية وحرص والتي تجعل عملك فريدًا، لأنها من أهم الأسباب لجذب انتباه العملاء والحرص على تذكرك باستمرار.

وتذكر عند مشاركة الصور على موقعك الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي أجعلها متناسقة، جذابة وموحدة لسهولة تذكرك على الفور دون الرجوع إلى اسم البروفايل وهذا ما سيجعلك متميزًا.

4. الألوان

تُعد الألوان أمرًا بالغ الأهمية في هويتك التجارية لأنه يلعب دورًا متميزًا في عناصر العلامة التجارية المرئية التي تقوم بإنشائها، وبالتالي يجب أن تدمج مخطط ألوان هويتك التجارية في شعارك بالإضافة إلى الرسومات والصور.

من فوائد الألوان أنها تجعلك فريدًا عن منافسيك وتجعل عملائك يتذكرونك على الفور كمثال شركة “McDonald’s” أهم ما يميزها هي اللونين الأصفر والأحمر ذوي الاختلاف عن باقي المطاعم في العالم.

الألوان تعبر عن هويتك التجارية لذلك أحرص على اختيارها بعناية لتضفي مزيد من الاختلاف لشركتك.

5. الخطوط

تعتبر الخطوط السفير الصامت لهويتك التجارية، فالخطوط تؤثر بشكل كبير في انطباعات العملاء ولا بد من اختيار خط يتميز بالتفرد يعبر عن هويتك التجارية ويضيف عامل جذب لعلامتك، وبالتالي إذا رأى أحد عملائك الخط المتعلق بعلامتك فيمكنه التعرف عليك بسهولة ويسهل ايضًا عليك إنشاء محتوى أعمال بمظهر متناسق.

وقد يثير انتباهك أن شركة ما تتميز بنوع حظ معين ثابت لا يتغير، وبالتالي يجعلك تتذكر هذه العلامة بسهولة وهذا ما تسعى الخطوط لعمله لترويج هويتك التجارية.

على سبيل المثال: تعبّر مجموعة خطوط ” Geometric” بشكل كبير عن النقاء والبساطة، وهما قيمتان ترغب كثير من العلامات التجارية اليوم.

وكذلك خطوط “Serif” تشتهر بها شركات ودار الأزياء العالمية، ويوجد عدد لا نهائي له من الخطوط التي تجلب رسائل لا شعورية لعملائك.

6. النغمة أو الصوت

تعُد نغمة وصوت علامتك التجارية عنصرُا مهمان في علامتك التجارية حيث يساعدان في نقل شخصيتك والحالة المزاجية التي تنقلها علامتك، وكيف يظهر نشاطك التجاري عندما تتواصل مع العملاء.

وأثبتت الدراسات أن سبب تميز بعض العلامات عن غيرها، قال 40٪ إنهم يفضلون محتوى لا يُنسى، وقال 33٪ إنه شخصية مميزة، و32٪ يفضلون رواية القصص المقنعة وبالتالي تلعب نبرة هويتك التجارية دورًا حيويًا.

إليك: أفضل شركة تصميم هوية تجارية في مصر.

مراحل تصميم الهوية التجارية

1. كل شيء يبدأ بفكرة

فكر من البداية لماذا بدأت في هذا الشركة؟ وما الذي خطر على بالك لأول مرة عند تأسيس شركتك؟ ستسمح لك هذه الأسئلة بتوضيح بالضبط ما تريد تحقيقه في المقام الأول في هويتك التجارية.

يجب أن تشكل “فكرتك” الأصلية أساسًا لشخصية هويتك التجارية، وبالتالي يساعدك في تحديد الطريقة التي تريد بها تسويق منتجاتك أو خدماتك ونبرة الصوت التي تريد استخدامها للترويج لها.

ويجب أن تكون قيمك الأساسية حاضرة دائمًا وتساعدك بدورها على إبقائك ثابتًا ومركزيًا بينما تستمر في تطوير شخصية علامتك التجارية بشكل أكبر.

2. النظر إلى المستقبل

كيف تتصور الشركة في المستقبل وماذا تطمح أن تكون؟ اسمح لنفسك بالحلم وتخيل كيف ستكون علامتك التجارية، ما هي أهم المنتجات أو الخدمات التي تقدمها؟

اسأل نفسك كيف تريد أن يرى عملائك علامتك التجارية، حتى تخيل كيف يمكن لعملائك أن يصفوا علامتك التجارية؟

3. تعرف على منافسيك

خذ بعض الوقت للتحدث مع الأشخاص في مجال عملك وقياس كيف يفعل الآخرون ذلك، وأخذ بالنصائح التي تصلح والتي لا تصلح واستخدمها كمؤشرات لعلامتك التجارية.

وادرس بعض منافسيك للتعرف على نقاط ضعفهم، وأجعلها واحدة من أهم نقاط قواك.

4. اختار نبرة صوت تناسب منتجاتك

أصبحت نبرة الصوت جوهر هوية العلامة التجارية وأيضًا اختيار نبرة الصوت تعُتبر عنصر أساسي في كيفية إدراك الجمهور للعلامة التجارية،

5. لا تقلد الآخرين أترك بصمتك الخاصة

لا تحاول أن تكون “الأفضل” وانت تقلد، الاحتمال هو أنك سوف تفشل، لأن الأشخاص الموجودين في الصناعة بالفعل، يفعلون ذلك ويفعلونه بشكل جيد لذلك قم بإنشاء هويتك الخاصة وآمن بجوهر شركتك طوال الوقت واسمح برؤية ذلك بوضوح وتمثيله في هويتك المرئية.

6. لا تجعل ركيزتك الشعار فقط

قديمًا كانت الشعارات هي العمود الفقري للشركات وكان الشعار هو التعبير الكامل عن العلامة التجارية نفسها وكان هناك تركيز أقل بكثير على القصة التي تقف وراءها.

أما الآن يتوقع المستهلكون مزيدًا عن العلامة التجارية فهم يريدون التعرّف على الشركة وفهمها، وإذا رغبوا في ذلك فقد يستمرون في الدفاع عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

7. كن متناسقًا وجريئًا

يجب استخدام العلامة التجارية لضمان تناسق مظهر الشركة، ووضع الشعار بشكل صحيح وإيصال قيمة الشركة الأساسية وتعزيزها، واجعلها دائمًا ما تتمتع بهوية يسهل التعرف عليها على الفور.

هذا لا يعني أنه لا يجب أن تتحلى بالجرأة مع علامتك التجارية أو أن تنحرف في المستقبل، كن مبدعًا وجريئًا لعمل هوية مميزة وخاصة بك.

إليك بالتفصيل: الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية.

كيف تصمم هوية تجارية

إليك 4 نقاط عن كيفية تصميم هوية تجارية احترافية:

1. حدد جمهورك المستهدف والقيمة المضافة

الخطوة الأولى لإنشاء هويتك التجارية هي عمل بحث للسوق والتعرف جيدًا على جمهورك، الخدمة المقدمة والقيمة المضافة لخدمتك عن منافسيك، الأسعار، عمل تحليل ” SWOT” والمراحل لعمل المنتجات.

وأن واحدة أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند عمل هوية العلامة التجارية هو كيف سيكون صدى رسالتك مع جمهورك المستهدف، لذا بدأ باكتشاف نقاط الألم لدى جمهورك والتحدث عن كيفية مساعدة شركتك أو منتجك في حلها.

2. صمم الشعار الخاص بك

بمجرد أن تعرف عميلك ومنافسيك وما تقدم قد حان لإضافة حيوية لإحياء علامتك التجارية وإضافة سفير علامتك التجارية ألا أنه اللوجو

3. استخدام اللهجة المناسبة ودمجها مع وسائل التواصل الاجتماعي

نبرة الصوت واللغة عاملان مهمان يعتبران مندوبي المبيعات بالنسبة لشركات، لابد من استخدام اللغة المناسبة لشخصية علامتك التجارية فإذا كانت هوية علامتك التجارية عالية الجودة، فاستخدم لغة احترافية أما إذا كانت علامتك التجارية هادئة فكن أكثر تخاطبًا واحرص على انتقاء لغتك وقيمها باستمرار لتتناسب مع جمهورك المستهدف، لذلك من المهم أن تصنع نغمتك بعناية لتتناسب مع شخصية علامتك التجارية.

وأيضا وسائل التواصل الاجتماعي هي من أقوى الطرق الفعالة للاتصال بعملائك، وأيضا الإعلانات سواء أكانت تقليدية أم رقمية من أكثر الطرق فاعلية لتقديم علامتك التجارية إلى العالم إنها طريقة لإيصال رسالة علامتك التجارية إلى الجمهور المستهدف وسماعها.

4. توحيد العناصر البصرية بنمط واحد

لابد من التأكد أن بطاقات العمل أو الكارت الشخصي يحتوي عليها، ويمثلها بشكل صحيح ومتوافق مع الهوية الخاصة بها، أيضا المراسلات، حيث يتمتع الاتصال التجاري بأسلوب رسمي.

وكذلك شعارات خاصة بالتسويق الداخلي والخارجي كالسيارات الخاصة بالشركة، والزي الرسمي للشركة، وجميع العناصر الأخرى المرتبطة بالشركة.

ما الذي يجب أن تتجنبه

يمكنك اتباع جميع الخطوات السابقة لإنشاء هوية قوية لعلامتك التجارية، ولكن قد تتعثر علامتك التجارية أو تفشل، لذلك اتبع هذه النصائح لتجنب فشل هويتك التجارية:

1. عدم استخدام اللهجة الأنسب لعملائك

اعرف ما الذي تريد أن تقوله بعملائك واستخدم اللغة والعناصر المرئية المناسبة لقوله، وليس أن يبدو الأمر منطقيًا بالنسبة لك لا يعني أنه سيكون منطقيًا لعملائك.

2. لا تقلد منافسيك

قد يكون لمنافسيك علامة تجارية نموذجية، وبما أنك تبيع نفس المنتجات أو الخدمات التي يبيعها منافسيك، فقد ترغب في القيام بتقليدهم أو محاولة الأخذ منهم لذلك أعرف نقاط ضعفهم واجعلها نقاط قوتك وقم بوضع اللمسة الخاصة بك عليه لجعل عملك أكثر تميزًا واحترافية.

3. اهتم بالتسويق الإلكتروني والتقليدي

التسويق الالكتروني هو وسيلة لتسويق مشروعك، هي الأكثر فعالية أيضًا، لكن لا يمكن لأحد أن يتجاهل أهمية التسويق التقليدي، لذلك احرص على الاهتمام بالتسويق الالكتروني والتقليدي.

4. عدم مراقبة مشروعك باستمرارية

استخدام “Google Analytics“، الاستطلاعات، التعليقات، ومناقشات وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك لمراقبة هويتك التجارية والتعرف على حديث الناس عنك وتفاعلهم معك هذا سيمنحك الفرصة الذهبية لتنفيذ التغييرات على علامتك التجارية حسب الحاجة – سواء كان ذلك لتصحيح خطأ أو لتحسين هوية العلامة التجارية.

أهمية الهوية التجارية

أهمية الهوية التجارية

يوجد 5 أسباب تدفعك لامتلاك هوية تجارية احترافية:

1. الوعي

هويتك التجارية تضمن لك أن تكون في الطليعة دائمًا مما يساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فكلما زادت الأماكن التي يتم فيها عرض هويتك التجارية، زاد الاتصال بعملائك وجعل هويتك لا تنسى.

2. الولاء

يمكن أن تساعد هوية علامتك التجارية الفعالة في بناء ولاء العملاء وثقتهم، لأنها تسمح للعملاء بإجراء اتصال بين المنتج والشركة.

3. الاختلاف

تساعدك هوية علامتك التجارية على تمييز عملك عن المنافسين ووضع علامتك التجارية بشكل مناسب، يمكن أن يساعدك في تطوير وتصميم هوية احترافية ومبتكرة.

4. الاتساق

يتيح لك تطوير هوية العلامة التجارية إنشاء رسالة متسقة عبر جميع المنصات، يجب أن تحتوي كل قطعة على نفس الأنماط الأساسية من عناصر تصميم الهوية ليؤدي إلى إنشاء هوية متماسكة وقادرة على خطف أنظار عملائك.

5. الشخصية

هوية علامتك التجارية هي التمثيل المرئي لقيم وشخصية شركتك، فإن تصميم الهوية يعُد نغمة علامتك التجارية، ويمكن استخدامه لإثارة مشاعر معينة لدى جمهورك فيجب تصميم هويتك التجارية بحرص لإيصال الرسالة العامة لشركتك والترويج لأهداف نشاطك التجاري.

إليك: شركة تصميم هوية تجارية في مصر والسعودية.

مثال على الهوية التجارية

شركة Coca-Cola واحدة من أشهر شركات المشروبات الغازية في العالم.

عندما تسمع اسم Coca-Cola ، فمن المحتمل أنك تتخيل شعارها المشهور والذي يتميز بالون بالأحمر والأبيض اللذان يشكّلان هوية العلامة التجارية لشركة كوكاكولا.

تبدأ هوية العلامة التجارية لشركة Coca-Cola بشعار أحمر الذي يثير الثقة في الشخص الذي يشرب فحم الكوك وأيضا المتعة والكلام النصي لها على سبيل المثال القهوة مشروب تتناوله قبل العمل في الصباح، كوكا كولا مشروب تستمتع به عندما تنتهي في فترة ما بعد الظهر هذا هو وجه العلامة التجارية.

كذلك تتميز شركة كوكاكولا بطباعة شعارها على زجاجة فريدة من نوعها ولا توجد زجاجات أخرى تأخذ هذا الشكل، وهذه هي المصداقية والثقة التي يحصل عليها عملاء كوكاكولا في كونها المنتج الأصلي بدون أي تقليد.

صمم هويتك التجارية الان

الخلاصة

شركة تك فيلدج تساعدك على تصميم هوية تجارية وبصرية لا مثيل لها تميزك عن منافسيك، وأيضًا تغير هويتك القديمة وإحلالها.

اسئلة شائعة

ما هي مكونات الهوية التجارية؟

تصميم العلامة التجارية. تصميم اللوجو أو الشعار. حجم الشركة واتساع نشاطها. استخدام الألوان الجذابة. حجم ونوع الخطوط. استخدام الصور والرسومات. محتويات الشركة. حسابات الشركة.

ما هي أهمية العلامة التجارية

تعتبر الهوية التجارية هي طريق تسويق فعالة تساعد أصحاب الشركات على التواصل مع العملاء الحاليين بشكل مستمر، وتساعد في جلب عملاء جدد.