كيفية إنشاء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف 2023

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

يمكن أن تمنحك إنشاء استراتيجية التسويق الناجحة ميزة تنافسية إذا كنت تعتمد على خطط مدروسة بشكل قوي لجذب العملاء بسرعة وكفاءة، حيث يعتبر التخطيط التسويقي أمر ضروري لابد القيام به على فترات مختلفة على مدار العام وليس مرة واحدة فقط، بالإضافة إلى التطوير المستمر بناءً على يتم تقديمه من منتجات أو خدمات، لذا سوف نستعرض لك خلال موضوعنا المزيد من التفاصيل حول كيفية إنشاء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف.

ما هو السوق المستهدف؟

السوق المستهدف هو عبارة عن فئة محدد من الأشخاص يتم اختيارهم بناءً على أنهم هم العملاء المحتملين لشراء سلعة أو خدمة ما بسبب الخصائص الديموغرافية المشتركة بينهم مثل السن ومستواهم المادي مفاضلتهم في الحياة، كما يعتبر تحديد السوق المستهدف من الخطوات الأساسية إذا تم أخذ القرار وأطلقت الشركة منتجاتها وجاهزة للإعلان عنها.

ما المقصود بـ استراتيجيات التسويق

استراتيجية التسويق هي خطة طويلة المدى يتم وضعها حتى يتم تحقيق ما تهدف إليه الشركة، وذلك عن طريق فهم احتياجات ومتطلبات العملاء وخلق منافسة قوية متميزة ومستمرة، حيث تتضمن كل شيء بداية من تحديد هوية العملاء المستهدفين وحتى اختيار المنصات التي سوف تقوم باستخدامها للوصول إلى تلك العملاء.

عن طريق استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، تستطيع أن تحدد كيفية مكانة ووجود شركتك في السوق، وما الذي تقوم بتقديمه من منتجات، فضلا عن الشركاء الاستراتيجيين، ونوعية الإعلان والترويج المطلوب، لذا يعد إنشاء خطة تسويقية أمر هام لنجاح أي مشروع تجاري.

ولكن ما هي،،،،،

أهمية استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

يعتبر إنشاء ومتابعة إستراتيجية تسويق من المراحل الضروري وذلك لمعرفة الاتجاه والمجالات المتعلقة بالتسويق وكذلك للعمل الخاص بك بأكمله.

تساعد إستراتيجية التسويق التي تتخذها على البقاء مترابطاً مع قاعدة عملائك، وتحسين المنتجات التي تناسبهم وفقاً لاحتياجاتهم وتحديد طريقة إيصال المعلومات حول المنتج الخاص بالشركة.

بدون تحديد استراتيجيتك، لن تكون على علم من هم عملائك، ولن تهتم بتطوير المنتجات الملائمة لمفضلتهم، وسوف تخسر المال في الترويج لها.

أهمية استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف؟

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب القيام باتخاذها لإنشاء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف بشكل قوي لعملك، دعونا نتعرف عليها معاً خلال النقاط التالية:

1. وضع أهداف عمل محددة

معرفة شركتك والأهداف التي ترغب بتحقيقها هي العوامل الأساسية وراء استراتيجية التسويق الخاصة بك.

تساهم هذه الأهداف بشكل عام في تحديد الغرض التسويقي لعملك، والتي تؤدي استراتيجيتك التسويقية في خدمتها بشكل منافس.

لذلك تعتمد الأهداف التسويقية التي تريدها على أهداف شركتك، فقد تقوم بتحديد هدف حتى تحقق حصة في السوق معينة أو السيطرة على منصة محددة أو الوصول لأعلى نسبة محددة من نوع العملاء المستهلكين.

2. تحديد والبحث في السوق المستهدفة

سوف تساعد الأهداف التي سوف تقوم بتحديدها لعملك على تحديد السوق المستهدف الذي ينبغي اتباعه.

أن ذلك سيكون بحاجة إلى معرفة العملاء في هذا السوق، وذلك يحتاج لبحث السوق والتحليل.

3. تطوير خطط المنتج

بمجرد أن تعرف ما يدور بذهن عملائك المستهدفين، تستطيع أن تحدد المنتجات التي يحتاجونها هؤلاء العملاء بأفضل شكل، حيث عندما تكون على دارية ما يرغب به العميل، تستطيع تصنيع منتج مناسب له.

تطوير المنتج يكون خارج توقعات قواعد قسم التسويق، كذلك مثل إنتاج المنتج، لكن ينبغي أن يكون للتسويق دور واضح وصريح في تحديد مميزات المنتج وقيمته وتعبئته، على الكيفية التي تحددها متطلبات ومقاييس العملاء.

4. تحديد الفوائد الرئيسية

يعلم المسوقين الأذكياء أن العميل الجديد لا يأخذ أي قرار وفقاً لمميزات منتج جديد ولكن وجه الاستفادة منه.

لذلك لابد من تحديد الفوائد الرئيسية للمنتجات التي يتم الإعلان عنها، وكيف يخدم هذا المنتج رغبة العميل أو احتياجه.

أنواع استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

هناك أنواع مختلفة من استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، حيث تتضمن تحديد استراتيجية التسويق تحليل متطلبات نشاطك التجاري والفئة المستهدفة ومواصفات المنتجات التي تقدمها، لذا دعونا نتعرف في البداية على النوعان الرئيسيان لاستراتيجية التسويق وهما:

  1. التسويق بين الشركات (B2B).
  2. تسويق الأعمال إلى المستهلك (B2C)، ويعد هذا النوع الأكثر استخداماً في تسويق المشاريع التجارية للمستهلكين.

1. الإعلانات المدفوعة

هذا يتضمن وسائل عديدة للتسويق، حيث تشمل الوسائل التقليدية ومنها الإعلانات عبر قنوات التلفزيون والإعلان في صفح الإعلام الورقية.

أيضاً، يعتبر التسويق عن طريق الإنترنت أحد أهم طرق التسويق الشهيرة، ويتضمن أساليب مختلفة مثل PPC (الدفع لكل نقرة) والإعلانات المدفوعة.

2. التسويق بالعلاقات

هذا النوع من التسويق يكون التركيز الأساسي له هو خلق عملاء دائمين.

كذلك تقوية العلاقات القائمة مع العملاء والحصول على ولائهم وثقتهم.

3. التسويق عبر الإنترنت

يُعرف كذلك باسم التسويق السحابي، يتم عن طريق الإنترنت، حيث تتم مشاركة كافة أساسيات التسويق عبر الإنترنت والترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من خلال أساليب متنوعة.

4. تسويق المعاملات

في تسويق المعاملات، يقوم أصحاب البيع بالتجزئة تشجيع العملاء على الشراء من خلال استخدام قسائم التسوق وكوبونات الخصم والأحداث الضخمة.

كما يعزز فرص البيع ويشجع الفئة المستهدفة على شراء المنتجات التي يتم ترويجها.

قد يهمك: إيجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني.

يمكنك قراءة النصائح التالية،

نصائح لإنشاء استراتيجية السوق المستهدفة

فيما يلي سوف نذكر لك بعض النصائح التي ستفيدك حول كيفية إنشاء استراتيجية السوق المستهدفة وهي على النحو الآتي:

1. التحضير والإعداد

يتضمن البحث والمعرفة الكاملة للسوق الخاص بك هيكل خطة التسويق.

سوف يساهم فهم العوامل والاتجاهات في الجمهور المستهدف وطرق ورحلة الشراء والرؤية التنافسية على تطوير أهدافك بالفعل وخلق رسائل قوية تصل فئتك المستهدفة والعثور على المنصات المناسبة للوصول إليهم.

2. تحديد أهداف واقعية

بدون أهداف لعملك، ليس من السهل تخطيط وتنسيق منتجاتك، حيص تساعد الأهداف الحقيقة في تشجيع فريق التسويق الخاص بك على الأداء، وفقاً لمعرفتهم الواسعة لطلب السوق الحالي من خلال وسائل التسويق، يجب إنشاء التوقعات لديك بالفرص والمخاطر التي قد تحدث شاملة توقعاتك.

3. التركيز على عميلك

إذا كنت مسوق، فإن عملك هو الدفاع عن العميل، لذلك، ينبغي أن يكون تركيز استراتيجيتك التسويقية على عملائك.

ينبغي ألا يكون التركيز في خطة التسويق على جذب العملاء فقط؛ حيث يجب الاهتمام برحلة العميل كاملة، من تحسين المنتج إلى خدمة العملاء، سيساهم ذلك في ضمان توقع متطلبات العملاء والعمل عليها في الحال.

4. جمع الملاحظات الداخلية

لا يجب أن تتم الخطة التسويقية على المستوى التنفيذي فقط، يمكن أن يكون فريق التسويق إضافة مميزة للرؤى والأبداع.

تستطيع الحصول على تعليقات مهمة من فريق العمل الخاص بك، كذلك فريق إدارة المنتج والمبيعات وخدمة العملاء مهمين في التخطيط التسويقي من خلالها يمكنك معرفة معلومات قيمة تفيدك في خطة التسويق الخاصة بك.

5. بناء المرونة

من الضرورة التفكير للأمام في المخاطر المحتملة، إذا كان هناك تخطيط صارم للغاية مع أسعار ثابتة ضخمة مثل الودائع أو أقل حد من التكلفة يمكن أن يقيدك في خطتك والتعرض لمواقف عصيبة إذا ظهرت أمور ليست متوقعة مثل تغير أحوال السوق أو إذا دخل منافس جديد في المجال، فذلك يؤدي إلى عدم الاستفادة من أي فرص جديدة إذا لم تقوم بتعديل خطتك التسويقية بسرعة.

احصل على خطتك التسويقية الآن

الخلاصة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن كيفية إنشاء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، كما ذكرنا أيضاً ما هو السوق المستهدف، فضلا عن أهمية استراتيجية التسويق المقترحة في السوق وأنواعها، ووضحنا كذلك كيفية إنشاء استراتيجية التسويق الناجحة، بالإضافة إلى النصائح الضرورية عند إنشاء استراتيجية التسويق المستهدفة، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

قد يهمك: عناصر المزيج التسويقي.

اسئلة شائعة

إلى أي مدى يجب أن يكون السوق المستهدف مفصلاً؟

إن ذلك يتحدد وفقاً لتصميم منتج لسوق عام يشمل كل شيء أو سوق متخصص ثانوي عبارة عن مجموعة صغيرة للغاية، خصوصاً في المرحلة الأولى لترويج المنتج.

ما هي شرائح السوق؟

هو عبارة عن تقسيم السوق المستهدف إلى شرائح مصنفة من الأشخاص على حسب الخصائص الأساسية التي لها دور أساسي في الاهتمامات المشتركة بينهم، ومن أهم هذه العوامل هي الجنس والعمر والدخل والعرق والتعليم والدين والحالة الاجتماعية والموقع الجغرافي وما إلى ذلك.

كيف يمكنني تحديد السوق المستهدف للمنتج الخاص بي؟

عند إنشاء منتج جديد خاص بشركتك يجب أن تكون على علم ودراية كاملة بنسب المستهلكين الذين يطلبون ذلك، فيجب أن يلبي عملك الجديد حاجة العميل أو حل مشكلة أو كليهما.