عناصر الهوية التجارية أهم 6 مكونات لهوية تجارية متكاملة

عناصر الهوية التجارية

أصبحت الهوية التجارية في عصرنا الحالي بديًلا للاسم والتخصص والوصف وأنها أهم ما يميز شركتك عالميًا ويبرزك بين المنافسين وايضا هي ما سيذكره العملاء عند سماع اسم شركتك، فالهوية التجارية مثل هويتك الشخصية لا غنى عنها لشركتك فتعرف معنا على عناصر الهوية التجارية وأهم 7 مكونات لهوية تجارية متكاملة

ما هي الهوية التجارية؟

الهوية التجارية هي التي تعبر عن فكرتك، خدمات أو رؤيتك وكيف تعرضها في صورة مُبسطة لعملائك، وهي مجموعة من العناصر مثل اللون والتصميم والشعار لعرض الصورة البصرية للعلامة التجارية.

فالهوية التجارية مجموعة من الأدوات والعناصر التي تستخدمها الشركة لإنشاء صورة ممتازة للعلامة التجارية فهي تعطي تصور للعملاء لشركتك التي تتكون من ارتباطات مختلفة، مرتبطة بها ذكريات حول التفاعل مع جمهورك واهتمامك بقيم واهتمامات الجمهور المستهدف، فهي روح شركتك التي تتواصل بها مع عملائك وأيضا ترجمة لرؤيا ورسالة شركتك.

يقول جيف بيزوس مؤسس “Amazon” الهوية التجارية للشركات والمؤسسات تشبه سمعة الإنسان، إنك تبني السمعة الجيدة عندما تقوم بعمل الأشياء الصعبة بطريقة صحيحة.

قد يهمك: الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية.

أهمية الهوية التجارية للشركات

للهوية التجارية أهمية كبيرة حيث نرى شركات عالمية كبيرة تصرف ملايين الدولارات سنويًا فقط لتطوير وتحديث الهوية الخاصة بها وقد يظهر لبعض أصحاب الشركات أنه شيء بلا جدوى ولكنه من الناحية التجارية له أهمية كبيرة لأنها تزيد من شهرة شركتك وكذلك المبيعات التي تحققها.

1. الهوية التجارية تنبي لك شخصية أمام عملائك

هويتك التجارية تٌعتبر التمثيل المرئي لقيم وشخصية علامتك التجارية، فتصميم الهوية من الأساس لتحديد نغمة وصوت لعلامتك التجارية أمام جمهورك ويمكن استخدامها لإثارة مشاعر معينة لديهم ويجب تصميم هويتك التجارية لإيصال الرسالة العامة لشركتك والترويج لأهداف نشاطك التجاري.

فهي مثل حدود البلدان لا تسمح بسفر الأشخاص مجهولي الهوية، كذلك الأسواق لا ترغب بمنتجات أو خدمات بدون هوية معروفة تجاريًا.

2. الهوية التجارية تميزك عن المنافسين

تتمتع الهوية التجارية القوية بالقدرة على التمييز بين المنافسين بطريقة هادفة ولا يمكننا التقليل من شأن كيف يمكن للعلامة التجارية تغيير التصور الذي يعرفه المستهلك عن منتجك والارتقاء به أكثر، وبالتالي تجعلك موضع اختيار أول لعملائك بسبب قوة هويتك التجارية المسيطرة في السوق مثال لهويات تجارية عالمية “KFC, Amazon, Apple” وتعتبر شركة “Apple” لديها أعلى قيمة لعلامة تجارية في العالمة تقًدر بقيمة 350 مليار دولار أمريكي.

3. الهوية التجارية القوية تجعلك ترفع سعرك كيفما تشاء

المنتجات ذات الهوية والعلامة التجارية القوية يمكنها أن تطلب أموالًا أكثر من تلك الشركات التي تحمل هوية تجارية ضعيفة، وذلك لأن العلامات التجارية القوية تعطي لعملائك ثقة كبيرة وترتبط بتوقعات معينة.

ربما تكون “Apple, Microsoft” وهما من أكبر الشركات المنافسة لبعضها في صناعة الأجهزة التكنولوجية منذ القدم وهذا من أفضل الأمثلة في هذه الحالة.

على الرغم من أن منتجات “Microsoft” غالبًا ما تكون بنفس مستوى منتجات “Apple” من الناحية التكنولوجية، إلا أن “Apple “قد فازت بـمتابعين مخلصين من خلال علامتها التجارية يُنظر إلى تقنياتها على أنها متطورة وحديثة ومبتكرة. ونتيجة لذلك يدفع العملاء سعرًا مرتفعًا لمنتجات “Apple” حتى لو كانت متشابهة جدًا في القدرات مع البدائل الأرخص بكثير حيث يولي 63٪ من الأشخاص اهتمامًا خاصًا بالعلامات التجارية عند اختيار هاتف ذكي وبالتالي تجعل العلامة التجارية القوية عميلك يعتقد أنه يدفع مقابل الجودة، فتتمتع الأنشطة التجارية التي لديها هوية وعلامة تجارية مميزة بزيادة قدرها 23٪ في صافي أرباحها في المتوسط.

4. الهوية القوية تجعلك تبني قاعدة عملاء مخلصين

يستغرق الأمر من خمسة إلى سبع انطباعات عن العلامة التجارية حتى يبدأ المستهلكون في التعرف عليك بقوة فالهوية التجارية القوية تسهل على العملاء تذكر عملك هذا يعني أنه يمكنك البدء في بناء علاقة طويلة الأمد معهم، حيث سيعود العملاء الراضين عن عملك لطلب خدمتك ولدعم علامتك التجارية لأنهم على ثقة بك وبعملك.

فتشكل الهوية التجارية الأفكار عند العملاء وتؤثر عليهم في اختياراتهم لمنتجك أو خدمتك التي تقدمها دون الباقي في ظل التنافس القوي الموجود في السوق.

يمكن أن يساعد عرض الهوية التجارية في توصيل قيمك لعملائك وإلهامهم لدعمك المستمر، يظل حوالي 89% من العملاء يدعمون العلامات التجارية التي تشاركهم قيمهم وثقافتهم.

5. الهوية القوية تساعدك على الاحتفاظ بموظفيك بشكل كبير

لا تقتصر أهمية هوية العلامة التجارية على العملاء وفرق التسويق فقط، يمكن أن تساعدك في عملية التوظيف والاحتفاظ بالموظفين بشكل كبير وذلك على مدى وضع العلامة التجارية لشركتك.

وذلك لأن الموظفين يفضلون أيضًا البقاء مخلصين للعلامات التجارية التي تشاركهم نفس القيم المماثلة لهم، وإنهم في الواقع على استعداد لقبول رواتب أقل إذا اعتقدوا أن العلامة التجارية لصاحب العمل تتوافق مع آرائهم، والشركات ذات العلامات التجارية المنخفضة تدفع أجوراً أعلى بنسبة 10٪.

بالإضافة إلى ذلك قد يفكر أكثر من 90٪ من الأشخاص في ترك وظائفهم إذا عُرض عليهم منصب من علامة تجارية تتمتع بسمعة ممتازة.

لنفترض أن شركتك لها هوية علامة تجارية قوية في هذه الحالة سوف تتدفق المواهب الماهرة أيضًا نحو فرص العمل لديك بشكل متكرر وإدارة توقعات المتقدمين المناسبين لشركتك.

وبالتالي يؤدي امتلاك لهوية علامة تجارية رائعة إلى تقليل نفقات التوظيف والتدريب بشكل كبير.

6. الهوية التجارية القوية تنوب عنك في غيابك

تمنحك الهوية التجارية المميزة الخاصة بك صوت مميز لعلامتك التجارية فعندما تضع أمام عملائك بعض المعلومات المكتوبة أو هويتك التجارية فإنهم يستوعبوا هويتك التجارية بشكل تلقائي وبسرعة شديدة.

فالهوية التجارية من أكثر الطريقة التسويقية الفعالة التي تساعد أصحاب الشركات في التواصل مع العملاء الحاليين بشكل مستمر وكذلك جذب قاعدة عملاء جدد.

7. الهوية التجارية القوية تجعلك مميزًا في السوق

الهوية التجارية هي أكثر شيء سيتذكر به عملائك في السوق وبحسب الدراسات أن 60% من العملاء يفضلون الشراء من الشركات ذات العلامة التجارية المعروفة لديهم، والعلامة التجارية يتم معرفتها من خلال الهوية التجارية القوية التي تضمن لها مكانة خاصة في الأسواق، وبالتالي تجعل العملاء يرونك مميّزا ومختلفا عن الآخرين، فالهوية التجارية تعطيك ذلك النوع من التميّز الذي تريده.

فد يهمك: الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية.

مكونات وعناصر الهوية التجارية

مكونات وعناصر الهوية التجارية وكيف تصمم هوية تجارية بطريقة احترافية من أكثر الأسئلة التي تراود أصحاب المشاريع، فالهوية التجارية للشركات تستمر لعدة سنوات ولا يتم تغييرها إلا إذا اقترح أحد أفراد الشركة تحديثها لما يتناسب مع المستجدات التي طرأت على الشركة، وبالتالي يجب تصميمها بحرص شديد وبعناية.

إليك بعض العناصر والمكونات لهوية تجارية احترافية لا غنى عنهم:

1. تحديد الهدف من الهوية التجارية

من أول الأسباب التي يجب عملها عن بدء العمل في الهوية التجارية هو تحديد الغرض والهدف من العلامة التجارية وما هو الميزة الفارقة في السوق، وكذلك تحديد موضع العلامة التجارية وهو تحديد هوية منتجك وسبب كون منتجك أفضل خيار عن المنافسين لأن الهوية التجارية من أفضل الطرق للتواصل مع العملاء بشكل مستمر.

2. عمل اللوجو الخاص بك “Logo

بمجرد الانتهاء من معرفة الهدف الأساسي لنشاطك ولشركتك يمكنك البدء في عمل سفيرك الصامت على الفور، فالشعار هو أهم العناصر في تصميم الهوية التجارية وأنه الوجهة الأولى لأي شركة وغالبا يحتوي على اسم الشركة أو رمز أو نص يهدف إلى نظرة الشركة ورؤيتها المستقبلية، ولا بد أن يتم تصميم شعار يتسم بالبساطة وعدم التكلف لأن الشعار لديه القدرة على أن يكون محفورًا في ذهن الشخص، لذلك اجعله فريدًا ولا يُنسى مع مزيج مميز من الألوان والخطوط.

ولا تقع في الخطأ الذي يقع فيه الكثير من المبتدئين الذين بدأوا العمل بدون شعار غير احترافي، لذلك عليك اختيار مصمم احترافي لكي يصمم لك شعارك كما ينبغي.

3. بناء علامة تجارية مميزة

تعد العلامة التجارية ضمان لجودة منتجات الشركة وترتبط سمعة المنتج بهذه العلامة، بحيث يوجد بعض الشركات الحاصلة على شهادة الأيزو لمنتج معين أو براءة اختراع في طريقة تعبئة وتغليف المنتج.

فالعلامة التجارية هي تصور الشركة في عيون العالم وتساعدك العلامة التجارية القوية على بيع الأعمال التجارية لعملائك، واحرص دائمًا على ابتكار طرق فريدة في إنتاج منتجاتك لا يعرف السر وراءها إلا أنتَ! لكي تتمكن من جذب أكبر شريحة ممكنة من العملاء، وتصبح شركتك “علامة تجارية مُسجلة” في السوق.

4. نوع الخط ولونه وشكله

يعد الخط أحد أهم جوانب التصميم التي يجب مراعاتها، لأن الخطوط المختلفة تمنح الشخص إحساسًا مختلفًا باعتبار الخط هو أول ما يلاحظه عميلك عند التفاعل مع أي جزء من المحتوى الذي تنشره، فمن الضروري الحفاظ على اتساق خطك عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي فإذا قمت بتغيير الخط الخاص بك من محتوى إلى آخر فلن يبدو متسقًا وقد يجعل عملائك يتساءلون عما إذا كانوا يتفاعلون مع نفس العلامة التجارية، لذا يجب اختيار نوع وحجم الخط الذي يعبر عن الشركة ويساعد في إضفاء مزيد من الجاذبية.

5. الصور والرسومات

أثبتت العديد من الدراسات والإحصائيات أن 60% من العملاء يفضلون الشراء من العلامات التجارية المألوفة لديهم، فإن الصور أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنح علامتك التجارية اعترافًا فوريًا ويثبت هويتك أكثر في أذهان عملائك.

6. الألوان والأشكال

عندما ينظر عميلك إلى جزء من المحتوى الخاص بك فإن الشيء الوحيد الذي يسجله على الفور في أذهانهم هو الألوان وتناسقها وكذلك الشكل والأسلوب، لأن الألوان تعبر عن القيم الأساسية وسمات شركتك ويساعدهم ذلك في التعرف على علامتك التجارية فلكل علامة تجارية لها أسلوب وشكل ولون فريد لشعارها.

وهذا هو السبب أيضًا في أنه يمكنك على الفور التعرف على العلامات التجارية العالمية بسهولة مثل “Nike” من خلال رؤية شعارها المعروف عالميًا أو “McDonald’s الأقواس الذهبية الشهيرة أو حرف “M” باللون الأصفر الشهير لديها.

مكونات الهوية التجارية

كيفية تصميم هوية تجارية

قبل البدء في تصميم الهوية التجارية أعرف من أنت، وما هي العناصر التي تريد أن تشكل هوية علامتك التجارية وعليك أن تعرف من أنت كعلامة تجارية.

عندما تتخذ خطوة وتقرر تصميم هوية تجارية متكاملة فعليك اتخاذ بعض الخطوات والإجراءات حتى تتمكن من بناء هوية تجارية قوية تنبي عليها

فيعد تطوير هوية تجارية متماسكة ومهنية جزءًا مهمًا من أي استراتيجية فعالة للعلامة التجارية ويتطلب إنشاء هوية تجارية البحث والاهتمام بالتفاصيل من أجل تطوير أسلوب يلبي بنجاح أهداف العمل ويعطي الرسالة المناسبة.

إليك بالتفصيل: كيفية تصميم هوية شركة كاملة.

خطوات لتصميم هوية تجارية احترافية؟

  • اعرف جمهورك المستهدف والقيمة المضافة التي تقدمها لهم.
  • صمم الشعار الخاص بك وادعمه بمزيج قوي من الألوان المميزة.
  • اختر اللغة والنبرة المناسبة لجمهورك، لتحفيز التواصل معهم.
  • اعرف ما الذي يمكن تجنبه عند عمل الهوية التجارية.
  • راقب علامتك التجارية بحيث تميز هويتك التجارية.

إليك أيضًا: كيف تصمم هوية تجارية.

الخلاصة

يمكن أن تجعل الهوية التجارية عملائك ينظرون إلى منتجاتك وخدماتك على أنها أعلى جودة، ويتيح لك القدرة على رفع سعرك كيفما شئت، وتسمح لك هوية العلامة التجارية ببناء علاقات مع العملاء المخلصين ورفع أرباحك النهائية.

كما أنه يعزز مكانتك في سوق التوظيف ويؤمن لك مواهب أفضل، ويساعد في الاحتفاظ بالموظفين الذين يشاركونك نفس قيمك.

صمم هويتك التجارية الان

توفر لك شركة تك فيلدج جميع الخدمات التي تحتاجها من خدمات تصميم هوية تجارية مثل تصميم هوية العلامة التجارية الخاصة بنشاطك بشكل كامل بما في ذلك تسمية العلامة التجارية وتصميم شعار العلامة التجارية وتطوير نظام الهوية المرئية فلا تتردد في التواصل معنا.

إليك: أفضل شركة تصميم هوية تجارية.

الأسئلة الشائعة

لماذا تحتاج إلى إعادة تصميم هوية شركتك؟

في بعض الحالات بعد الوصول إلى مرحلة النضج أو المزيد من استكشاف السوق قد تتغير أهداف نشاطك التجاري مما يؤدي إلى تغييرات جذرية في جوهر علامتك التجارية، وبالتالي ستحتاج إلى إعادة تصميم هويتك التجارية.

هل للألوان دور في التسويق للعلامة التجارية؟

إن تأثير الألوان على انطباعات الجمهور الخاص بالعلامة التجارية والمستهلكين وطريقة تفاعلهم مع تلك المنتجات وحتى قراراتهم الشرائية ليست بالعملية العشوائية، حيث تؤثر الألوان في العواطف البشرية فيستخدم اللون الأحمر للدلالة على العاطفة والحب، أما اللون الأزرق يعطي إحساسا بالراحة والاطمئنان.