تعرف على أهم خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي 2023

خطوات انشاء متجر الكتروني

يبحث الكثير من الأشخاص عن خطوات انشاء متجر الكتروني بعد أن أصبح من الوسائل الترويجية عن المنتجات والخدمات المختلفة، كما يلعب المتجر دوراً هاماً في التواصل المباشر مع العملاء وكسب ثقتهم، لذلك نتعرف على كيفية تصميم متجر الكتروني ناجح.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الالكتروني ما هو إلا منصة أو موقع يتم من خلاله بيع وشراء المنتجات والسلع، والخدمات المختلفة عبر شبكة الإنترنت، وهو يحتوي على العديد من الصفحات منها سلة التسوق، صفحة وسائل الدفع ومتابعة الطلبيات وغيرها من صفحات الويب، فهو اشبه بالسوق التجاري التقليدي ولكن يتم التعامل عبر الإنترنت.

انشئ متجرك الإلكتروني الأن

ماذا احتاج لكي افتح متجر الكتروني؟

سواء كنت تمتلك نشاط صغير أو كبير فأنت تحتاج إلى إنشاء متجر الكتروني احترافي يكون هو الواجهة المثالية لنشاطك، ولكن قبل التفكير في خطوات انشاء متجر الكتروني عليك توفير بعض العناصر والاهتمام بها وهي على النحو التالي:

  • دراسة السوق بشكل جيد والتعرف على متطلبات المستهلكين وما هي المشاكل التي تواجههم حتى يمكنك توفير المنتجات التي تساعد على حل هذه المشاكل.
  • تحديد الهدف من انشاء المتجر الالكتروني، واختيار نوع المنتجات مع تحديد الجمهور المستهدف لكي تصل هذه المنتجات إليهم بشكل سريع.
  • وضع استراتيجية مدروسة تتضمن كل العناصر الخاصة بالمتجر بداية من نوع المنتجات والعدد وطرق التسويق لها، وكيفية الوصول للجمهور وغيرها من العوامل الأخرى.
  • حدد مصادر التمويل الخاصة بك لأن أي مشروع تجاري يحتاج إلى رأس المال والذي يساعدك على تحقيق الهدف منه.
  • قم بتحليل نتائج العمل مثل تحديد أسعار العروض، وما هي أسعار المنتجات المناسبة للفئة المستهدفة لنشاطك، وكذلك معرفة النمو المتوقع للنشاط، وتحليل المنافسين لك.

قد يهمك: شركات تسويق منتجات.

ما هي خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي؟

البعض يجد صعوبة عند تصميم متجر الكتروني، على الرغم من أهميته للترويج عن المنتجات والخدمات، لذلك يمكننا توضيح اليوم خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي على النحو التالي:

  1. حدد اسم العلامة التجارية والذي لابد أن يكون مميز سهل في نفس الوقت حتى ينطبع في الأذهان بسهولة.
  2. اختر اسم الدومين والذي بالطبع يعبر عن نوع المنتجات أو الخدمات التي سوف توفرها من خلال المتجر الإلكتروني.
  3. احصل على تصميم متجرك الالكتروني مع اختيار الألوان المناسبة، وتحديد نوع الخط وكذلك تحديد العناصر المرئية، والتأكد من إضافة عناصر التواصل الاجتماعي ووسائل التواصل اسفل المتجر.
  4. اضف المنتجات الخاصة بالمتجر على أن تصنف في صفحات متنوعة حتى يسهل البحث عن نوع المنتج على حسب رغبة كل زائر، والاهتمام بكتابة وصف لكل منتج ووضع صورة واضحة.
  5. حدد ما هي سياسة الشحن الخاصة بمتجرك ولابد هنا التعاون مع شركة شحن احترافية لأنها من العناصر الأساسية في نجاح المتجر.
  6. اختبر المتجر قبل مرحلة الانطلاق لتجنب حدوث أي نوع من الأخطاء والتأكد من إمكانية التنقل بسهولة داخل المتجر وعمل الأكواد بالشكل الصحيح في حالة توافر كوبونات الخصم.
  7. قم بالتسويق للمتجر الخاص بك إما من خلال الحملات الاعلانية الممولة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

إليك ايضًا: ما هي مميزات المتجر الإلكتروني وما هي شروط انشاءه.

طرق إنشاء متجر إلكتروني

إذا كنت تشعر بالحيرة حيال خطوات انشاء متجر الكتروني التي تساعدك في الوصول لأكبر عدد من العملاء، نحن نوفر لك أفضل طرق إنشاء متجر الكتروني على النحو التالي:

الاعتماد على منصات التجارة الإلكترونية

شركات حلول التجارة الالكترونية أو منصات التجارة الالكترونية توفر الخدمات المتكاملة لإنشاء المتاجر الالكترونية باحترافية حيث تتيح حجز الدومين والاستضافة، واختيار شركة الشحن ومن أهم هذه المنصات هي منصة شوبي فاي Shopify

استخدام الووردبريس

هو نظام مخصص لإدارة المحتوى الذي يتيح من خلاله إنشاء متجر الكتروني بالمواصفات المطلوبة لكل نشاط تجاري، وهو يتميز أنه مفتوح المصدر، متعدد اللغات، وكذلك يمكن الحصول عليه دون دفع أي مقابل مادي.

منصات مفتوحة المصدر

هناك الكثير من المنصات التي تتميز أنها مفتوحة المصدر  والتي تتيح إمكانية انشاء المتجر والتعديل عليه، بالإضافة إلى الحصول على القوالب، وتوفر لوحة التحكم، وغيرها من المزايا الأخرى.

الاعتماد على خبرة مبرمجي المتاجر الالكترونية

هنا لابد التعامل مع شركة تصميم متاجر الكترونية على ان يكون لديها الخبرة الكافية في تنفيذ أي تصميم للمتجر الالكتروني.

تعرف على: أفضل افكار للمتاجر الالكترونية

كيف اختار المنتجات أو الخدمات التي سأقدّمها للعملاء؟

على الرغم من انتشار الكثير من المنتجات في الأسواق بسبب الانفتاح والتطور الذي يحدث باستمرار إلا ان البعض مازال يشعر بالحيرة حيال كيفية اختيار المنتجات التي سوف يتم تقديمها عبر المتجر الالكتروني، يمكننا توضيح كيف تختار أفضل المنتجات على النحو التالي:

  • ابداء في البحث حولك حتى تحصل على أفكار جديدة للمنتجات سواء كان في محيط عملك أو البحث في السوق عن المنتجات الأكثر طلباً، كما يمكنك البحث عن المشاكل التي تواجهه العملاء والعمل على تقديم منتجات تعمل حل هذه المشاكل.
  • الاستفادة من الاتجاهات الحديثة فهي دليلك لمعرفة المنتجات الأكثر طلباً في السوق حتى تصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.
  • الاستفادة من تقييمات العملاء لاختيار المنتج المناسب في السوق، حيث يمكنك التعرف على المنتجات التي يرغب بها العملاء ويرغبون في الحصول عليها.
  • ابحث عن المنتجات عبر الكلمات الرئيسية في جوجل، وهناك الكثير من الأدوات الأخرى التي تساعدك في هذا الأمر.
  • اهتم بالبحث عن المنتجات التي توفر هامش ربح أعلى عليك وضع في الاعتبار تكلفة انشاء المنتجات ووصولها إلى السوق حتى يمكنك تحديد الربح العائد إليك.

قد يهمك : ماذا ابيع في المتجر الالكتروني ؟

نصائح هامة لنجاح متجرك الإلكتروني

زيادة انتشار المتاجر الالكترونية زادت من صعوبة المنافسة بين المتاجر في السوق، لذلك لابد من توليد المزيد من الأفكار التسويقية التي تهدف في النهاية إلى الوصول لأكبر عدد من العملاء وزيادة حجم المبيعات، لذلك نوضح بعض النصائح التي تساعد على نجاح المتجر الالكتروني وهي على النحو التالي:

  • احصل على متجر الكتروني سريع فإن السرعة من العوامل الأساسية وراء نجاح متجرك.
  • صمم متجر الكتروني احترافي متميز بألوان زاهية وواضحة تعبر عن نشاطك التجاري.
  • احصل على تصميم متجر الكتروني متوافق مع محركات البحث لسهولة رفع نتائجه في أول نتائج البحث.
  • لا تهمل آراء العملاء بل على العكس ضعها في اعتبارك واحرص على توفيرها لكي تكسب ثقتهم ويساعد على تحويل العملاء المتوقعين إلى عملاء دائمين لك.
  • قم بتحليل المنافسين ودراسة السوق باستمرار وتحليل نتائج المتجر.

انشئ متجرك الأن

الخلاصة

تعد خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي أمر في غاية الأهمية ولكن الأهم هو معرفة ما هي المنتجات المناسبة للسوق، وكيفية الترويج للمنتجات أو الخدمات بشكل فعّال لذلك يمكنك الاستعانة بأفضل شركة تصميم متاجر الكترونية توفر عليك عناء البحث واكتشاف المنتجات، وتقدم شركة تك فيلدج مجموعة من الخدمات المتكاملة لإنشاء متجر الكتروني احترافي يحقق لك هدفك.

الأسئلة الشائعة

كيف انشر متجري الالكتروني؟

من أهم طرق تسويق متجر إلكتروني الترويج للمنتجات سواء كان من خلال توفير مسابقات وجوائز، خفض أسعار المنتجات بالمقارنة بالمنافسين، إضافة منتجاتك إلى منصة جوجل.

ما هي المنتجات الجديدة في السوق؟

يمكنك الاعتماد على منتجات الذكاء الاصطناعي، ملحقات الالكترونيات والهواتف المحمولة، الإضاءة الذكية.