ما هي أفضل شركة تصميم واجهة تطبيق جوال لعام 2024

تصميم واجهة تطبيق جوال

يعتبر تصميم تطبيق واجهة جوال ناجح من الأمور الصعبة، حيث أنه استثمار رائع يستحق التكلفة، يعمل التطبيق على رفع قيمة المشروع المطلوب الترويج له، بالإضافة إلى تعزيز العلامة التجارية له ويجعلها في المراكز الأولى، فضلاً عن سهولة التواصل مع العملاء وكسب ثقتهم، لذا سوف نستعرض لكم خلال هذا المقال اتجاهات وتكلفة تصميم واجهة تطبيق جوال بالإضافة لترشيح أفضل شركة.

أهمية تصميم واجهة تطبيق

تصميم واجهة تطبيق جوال جيد ومميز يعود بالكثير من النتائج الإيجابية على صاحبه والمستخدمين، من حيث العائد وكثر التفاعل، لذا دعونا نذكر لكم أهمية تصميم واجهة تطبيق ناجح خلال النقاط التالية:

  • تحقق عملية إنشاء التطبيقات مليارات الدولارات بشكل سنوي، حيث يبلغ عائد تطبيقات أندرويد وآيفون إلى 111 مليار دولار أمريكي في عام 2020.
  • من الضروري جداً أن يتم الحصول على تصميم واجهة تطبيق جوال بشكل صحيح، وأن تقوم بإطلاق منتج مطلوب بشراهة، مما يضمن كثرة المستهدفين بمنتجات.
  • كما يعد التصميم الصحيح لتطبيقات الجوال أمر في غاية الأهمية لتعزيز التفاعل الذي بدوره يحقق أعلى مراتب النجاح بين كلاً من المستخدم وتطبيق الهاتف المحمول المطلوب تصميمه، وأيضاً بين تطبيق الجوال الخاص بك وتواجدك على الويب من خلال هاتفك الذكي، فإن لم يتم تصميم واجهة تطبيق جوال متميز، سيجد المستخدمين صعوبة في استخدامه والبحث عن البديل.
  • يجعل التطبيق الذي تم تصميمه بشكل جيد تجربة المستخدم رائعة وسهلة للغاية، سوف يتمكن العملاء من إتمام المهمة بشكل أفضل وإنجازها أسرع، فضلا عن ولائهم للتفاعل المستمر مع علامتك التجارية.

قد يهمك: أهمية تصميم تطبيقات الأندرويد.

اتجاهات تصميم واجهة تطبيق

حتى تتمكن من الحصول على مكانة كبيرة بين المنافسين، يجب أن تتعرف على كافة اتجاهات الصناعة الأولى المتصدرة السوق في الوقت الحالي، حيث يتجه المستخدمين فقط إلى أفضل الحلول والأكثر تتضمناً مع مشاكلهم، كما تساهم معرفة الاتجاهات في صناعة أفضل منتج بـ أوفر قيمة للمستخدمين، لذا قمنا بإدراج الاتجاهات الرئيسية المطلوبة لإنشاء تصميم واجهة جيدة لتطبيقات الجوال، سوف نشرحها لكم وتتمثل في:

1. الواقع المعزز والافتراضي

من المتوقع تزايد عدد مستخدمي الهواتف الذكية للواقع المعزز في عام 2024 إلى 1.73 مليار، حيث لا تحتاج الهواتف الجوالة إعدادات إضافية، كما أن لها تأثير أكثر من رائع، لكن سوف تكون بحاجة إلى خبرة كبيرة ونهج ذات احترافية لتطوير استراتيجية من أجل استعمال الواقع المعزز في التصميم والمساهمة في تجهيزه.

2. الذكاء الاصطناعي

بدون الاعتماد عن الذكاء الاصطناعي، فمن الصعب التحدث عن اتجاهات تصميم “UI / UX” في سنة 2022، حيث تتضمن تلك التقنية على برامج تشبه الروبوتات للدردشة كخدمة عملاء، فضلاً إلى عروض المنتجات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

نتيجة لذلك يعتبر الذكاء الاصطناعي هو من الأدوات الأساسية لإنشاء تصميم واجهة تطبيق جوال بأفضل وضع للتفاعل العميق مع المستخدمين.

3. تسجيل الدخول دون إدخال كلمة مرور

أصبح “Face” أو “Touch ID” من الإعدادات المتبعة لجميع أنواع التطبيقات، إنها تجعل التفاعل سهل للغاية أمام المستخدمين وتمنحهم مزيد من المرونة. كما تعد تلك الخاصية إنقاذ للمستخدم من عدم اللجوء إلى إدخال كلمة مرور في كل مرة يستخدمون فيها التطبيق.

3. التنقل متعدد الاتجاهات

يعد اتجاه بديهي لتسهيل التدفقات والتفاعلات الصعبة، بدلاً من القيام بالتمرير لأعلى ولأسفل، حيث ينال هذا التصميم إعجاب المستخدمين والتفاعل مع التطبيق بإدراك.

كما توفير نوافذ أفقية بين شاشات التمرير الرأسية تجعل تجربة المستخدم أكثر من رائعة ومثالية.

4. الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة تعد من إحدى اتجاهات تصميم واجهة تطبيق جوال المستخدم المهمة للغاية سواء كان التفاعل بسيط أو موضح بشكل كامل، فإن الرسوم المتحركة تعمل تزيين التطبيق باستمرار.

كما يمكن إضافة رسوم توضيحية منحنية إلى الألواح الجانبية لديك، أو تبسيط التنقل في التطبيق.

ومن الجدير بالذكر أن الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في عام 2022، وسوف تكون بشكل عصري مذهل لا يصدق فيما بعد.

5. الرموز الانفعالية

يقوم مطورو تطبيقات الجوالة باستخدام الرموز التعبيرية بشكل سلس في حلولهم، فهي عبارة عن رموز عالمية مشهورة للغاية عند العديد من الأشخاص.

حيث يعرف المستخدمين في الحال الشعور المزاجي لكل رمز وماذا يعني، وبالتالي يصبح تصميم تطبيق الجوال واضح بغير نص “UX” كبير، كل ذلك يجعل الانتقال في البرنامج سريع ومرن للغاية، ويقوي سهولة استخدام المنتج.

6. واجهة المستخدم الصوتية والتفاعل بدون لمس

تتمثل اتجاهات 2022 لتجربة المستخدم للأجهزة الذكية التفاعل الصوتي مثل “Google Assistant” و “Siri” و “Alexa“.

تتيح البرامج الصوتية نتائج استعلامية بدقة وسرعة كبيرة، وهي من أهم مزايا تصميم التطبيق، وتقدم تجربة مستخدم بشكل خاص.

قد يهمك: أفكار تطبيقات مربحة.

تكلفة تصميم واجهة تطبيق

تتراوح أسعار تصميم التطبيق من 3000 دولار إلى 30 ألف دولار، لذا سوف نلقي نظرة تفصيلية حول تكلفة تصميم واجهة تطبيق جوال بناءً على عدة عوامل مهمة، سوف نذكرها لكم في عدد من الفقرات، وهي كما يلي:

1. التكلفة وفقاً لدرجة التعقيد

يعادل مستوى تعقيد التطبيق في الأساس مع تعقيد فكرة المنتج في: عدد الأدوار، عدد الشاشات، عدد المميزات النادرة، قابلية الاستخدام، التصميم المرئي، كل ذلك يعمل على تحديد أساسيات جدوى نموذج العمل.

كلما كان نموذج العمل والمعايير التي ستتبعها بسيطة كلما كان تصميم التطبيق بتكلفة أقل، وفي العادة كلما كان التصميم بسيط، كان تطوير تطبيق الجوال أرخص.

  • تكلفة تصميم تطبيق بسيط 3000 دولار.
  • سعر متوسط ​​تصميم التطبيق 12000 دولار.
  • تكلفة تصميم تطبيقات معقد 30000 دولار.

من الجدير بالعلم أن هذه تكلفة شرطية، لأنه إذا كانت لدى العميل اضافات أخرى أكثر تعقيد في الواجهة الخلفية، ومنها تكامل AI / ML، فقد يكون التصميم بسعر مخفض، بينما قد يكون تطوير التطبيق باهظ، كما يمكنك الاستفادة من عروض أسعار تصميم تطبيقات الجوال من خلال زيارة موقع شركة تك فيلدج.

2. التكلفة وفقاً لنوع الفريق

بالإضافة إلى عامل تعقيد مفهوم المنتج، فإن فريق التطوير هو الجانب الثاني الذي يحسم الأمر، الذي يعمل على تحديد الميزانية المرادة لمرحلة التصميم وتطوير البرمجيات، يتمثل فيما يلي:

  •  تصميم تطبيق متوسط الحجم يستغرق وقت نحو 300 ساعة تصميم.
  • فريق داخلي بحاجة إلى ميزانية 36000 دولار.
  • وكالة تصميم محلية 48000 دولار.
  • وكالة الاستعانة بمصادر خارجية 12000 دولار.
  • لحسابهم الخاص 6000 دولار.

3. التكلفة حسب موقع الفريق

يجب معرفة أن درجة تعقيد الفكرة تعمل على تحديد مستوى الخبرة المرادة من أجل تطوير التطبيق، في ذات الوقت، حييت قد تصل تكلفة شركة تطوير تطبيقات تتمتع بخبرة من دول التعهيد بأقل سعر من فريق ذات خبرة بسيطة من الولايات المتحدة أو بريطانيا أو أوروبا الغربية، على سبيل المثال سوف نتبع تطبيق متوسط ​​الحجم، والذي يحتاج إلى 300 ساعة تصميم والحساب بالدولار وفقاً لكل دولة على النحو التالي:

  • أستراليا 36000.
  • الولايات المتحدة 48000.
  • المملكة المتحدة 40000.
  • أوروبا الغربية 28000.
  • أوروبا الشرقية 12000.
  • جنوب آسيا 6000.

إليك بالتفصيل: تكلفة انشاء تطبيق جوال.

أفضل شركة تصميم واجهة تطبيق

أفضل شركة تصميم واجهة تطبيق

تك فيلدج تعد من أفضل شركات تصميم واجهة تطبيق جوال في مصر والسعودية بالإضافة إلى خبرتها في تطوير التطبيقات المحمولة باستمرار، حيث أنها تمتلك خيرة لسنوات لا حصر لها في أعمال البرمجة وغيرها الكثير من الخدمات التي تتعلق بإنشاء تطبيقات الجوال التي تتحدث عن نفسها، فضلا عن الميزات الكثيرة التي جعلتها من الشركات الرائدة في المجال عن غيرها ومنافس قوي لا يمكن الانتصار عليه.

إليك: أفضل شركة تصميم تطبيقات في السعودية.

نصائح عند تصميم واجهة تطبيق جوال

  • ينبغي تحديد الهدف من تصميم تطبيقات الجوال التي سوف يستخدمها العملاء بانتظام، لذا يجب التأكد جيداً من معرفة ما يدور في ذهن المستخدم بالضبط من خدمتك المقدمة، وما هي احتياجات الفئات المستهدفة.
  • أما بالنسبة لتصميم واجهة تطبيق جوال فإن كل زِر أو حتى رمز يتطلب وظيفة معينة من أجل إنشاء أمر سهل الاستخدام.
  • يعتبر الوضوح بشأن الخيارات التي تحث العميل بالنقر على إجراء أمامه بالشاشة أمراً في غاية الأهمية، مع توفير حجم صغير للشاشة ليسهل اختيارات المستخدم، فإن كل زر له أهمية بالفعل.
  • يجب أن تسأل ما هو نوع الجهاز الذي تود تصميمه؟ هل هو الجوال الذكي فقط، هل يتضمن الآيباد، أم أنه كذلك برنامج سوف يتم تثبيته على أجهزة حاسوب سطح المكتب (مثل Dropbox)؟ لأن الطريقة مختلفة للغاية عند تفاعل المستخدمين مع الخدمة التي تقدمها بشكل كبير عن طريق هذه التنسيقات، لذا يجب التفكير جيداً والقيام ببحث المستخدم قبل الدخول بعمق في مرحلة التصميم.
  • يجب الاهتمام بتجربة المستخدم التي يتطلب إنشائها باستخدام التطبيق الخاص بك، وكيف سيتم استخدامها في إعدادات متعددة؛ سواء كان ذلك في المنزل أو في العمل أو خلال مرور الأشخاص، سوف يساعد هذا التوضيح كثيراً عند تصميم واجهة بسيطة ومفهومة لاستخدامها دون أي إرشادات مسبقة أو شرح يطول وقته.
  • لا يمكن الإغفال عن شكل التصميم الخارجي للتطبيق الخاص بك، حيث يقوم المستخدمين في الحال بإعطاء رأي والاحتفاظ به.
  • احرص على التفكير بشكل جيد في طريقة تطبيق علامتك التجارية على الأنظمة الهامة المعروفة التي تصمم من أجلها، إنشاء تصميم مرئي مميز وجذاب لا يمنح معنى علامتك التجارية فقط، بل يقوم أيضاً بشكل عام مع النظام الرئيسي الذي تبني عليه آيفون أو أندرويد.

ميزة الإلهام مهمة جداً وتعد جزء ضروري في تصميم التطبيق هو أن هناك الكثير من الأمور التي تستطيع تحقيق الاستفادة والحصول منها على أفكار مبتكرة للغاية مثل أبرزها حافظات تصميم التطبيقات، لذلك عليك استكشاف التطبيقات الأخرى في نفس المجال أو المنتج الخاصة بك ومعرفة ما يقومون به، إذا وجدت عنصر مميز ابحث حتى تعرف سبب عمله بشكل جيد حتى تكون واعياً في إضافة هذه المميزات إلى عناصرك.

صمم تطبيقك الاحترافي الان

الخاتمة

إلى هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن كيفية وتكلفة تصميم واجهة تطبيق جوال بالتفصيل، كما ذكرنا أيضاً أهمية تصميم واجهة تطبيق، ووضحنا كذلك كيفية تصميم تطبيقات الهواتف الذكية بشكل مفصل، فضلا عن التكلفة وفقاً لمستوى التعقيد، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

إليك: أفضل شركة برمجة تطبيقات في مصر.

اسئلة شائعة

هل تكلفة تصميم واجهة تطبيق جوال عالية؟

لا يمكن تحديد تكلفة تصميم واجهة تطبيق جوال بشكل ثابت، لأن ذلك يتوقف على حسب درجة التعقيد والميزات التي يتم اضافتها في التطبيق.

ما هي أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر والسعودية؟

أفضل شركة إنشاء وتصميم التطبيقات الجوالة بلا شك هي شركة تك فيلدج المتميزة بخبرتها والفريق والمطورين القائمين عليها.

هل تصميم واجهة تطبيق بمصادر خارجية فكرة مفيدة؟

إذا كانت تفتقر الشركة لبعض الأدوات أو الأوامر التي يتطلبها التطبيق أثناء التصميم، فلابد من اللجوء إلى مصادر خارجية فهذا يعد جيد جداً للحصول على تطبيق ناجح وكامل.

تصميم التطبيقات يجب تطويرها بشكل منتظم؟

بالفعل يجب تطوير التطبيقات كل فترة ويرجع ذلك وفقاً لتطورات العصر الحالي وما يتطلبه المستخدمين من احتياجات جديدة يجب توافرها في الحال لتكون منافس قوي في سوق العمل.