أفضل 5 أنواع استراتيجيات التسويق لضمان نمو نشاطك التجاري

إن اختيار استراتيجية تسويقية احترافية سوف تؤثر كثيراً على نمو ونجاح نشاطك التجاري، سواء كنت شركة مبتدئة أو شركة راسخة، لذلك يجب معرفة أفضل أنواع استراتيجيات التسويق الفعالة لضمان ظهور علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف معاً على مفهوم استراتيجيات التسويق وأهميته، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق.

ما هي استراتيجيات التسويق

استراتيجية التسويق هي عبارة عن مخطط طويل المدى من أجل الوصول للهدف الذي ترغب الشركة تحقيقه جراء ما تقدمه من خدمات أو منتجات، لتحقيق ذلك، من الضرورة تحديد الإجراءات اللازمة جيداً لتقوية سمعة شركتك وما تقدمه أو زيادة المبيعات في السوق، فضلا عن الوصول إلى السوق المستهدف والقدرة على جعل العملاء المحتملين حقيقين للشركة.

أهمية استراتيجيات التسويق

استراتيجيات التسويق لها العديد من الفوائد التي تعود لعملك وشركتك، دعونا نتعرف عليها معاً خلال النقاط التالية:

  • تمنح استراتيجية التسويق للشركة ميزة فريدة على منافسيها في نفس المجال.
  • تساهم الإستراتيجية في تطوير المنتجات والخدمات مع القدرة الكبيرة لتحقيق الأرباح.
  • تساعد استراتيجيات التسويق في العثور على النشاطات التي تتأثر بالنمو المترتب وبالتالي تعمل على إنشاء خطة منظمة لتلبية كافة احتياجات العملاء.
  • تساهم كذلك في تحديد القيمة المناسبة لمنتجات وخدمات الشركة وفقاً للمعلومات التي تم تجميعها عن طريق أبحاث السوق.
  • توفر الإستراتيجية التنظيم بشكل فعال بين الإدارات.
  • تساعد الشركات على الاستخدام الأفضل والأنسب لمواردها وعرض قائمة مبيعات إلى السوق المستهدف.
  • كذلك إستراتيجية التسويق لها دور في تخطيط ميزانية الإعلان بشكل مسبق، كما أنها تعمل على تطوير وسيلة لتحديد نطاق الخطة، أي أنها تقوم بتحديد المكاسب الناتجة عن الحملة الإعلانية.

الفرق بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق

بالنسبة لاستراتيجية التسويق هي شرح للهدف المطلوب تحقيقه من خلال اجتهادات الوكالة التسويقية، حيث تحدد تلك الاستراتيجيات عن طريق ما تهدف إليه الشركة، فلابد أن تتماشى الأهداف والاستراتيجية لتحقيق نجاح مرجو.

أما خطة التسويق تعد الطريقة التي سوف يتم من خلالها تحقيق أهداف التسويق، أي إنها الخريطة التي سوف تدلك من مرحلة لأخرى للهدف المراد كتحقيق أعلى حصة في التسويق بالإضافة إلى إدخال فئة جديدة من السوق بفضل استراتيجية التسويق.

احصل على خطتك التسويقية الآن

ولكن ما هي،،،،

أفضل أنواع استراتيجيات التسويق

سوف نوضح لكم خلال الفقرات التالية أفضل أنواع استراتيجيات التسويق الالكتروني الأكثر فعالية لضمان نمو نشاطك التجاري، وهي على النحو الآتي:

1. استراتيجية تسويق تحديد المواقع التجارية

تعبر هذه الإستراتيجية عن كيفية الرغبة أن تكون العلامة التجارية الخاص بك من خلال النظر إليها في القطاعات الإستراتيجية المحددة، وما هي المواصفات التي تريد أن تكون لدى شركتك أو علامتك التجارية في ذهن عملائك.

هناك مجموعة من الطرق للوصول إلى الموقع ومن أبرزها غلاف السلعة وصورة المؤسسة وخصائص المنتجات واستخداماتها.

2. استراتيجية التسويق الوظيفي

تتكون هذه الاستراتيجية عن طريق استراتيجيات المزيج التسويقي أو ما تعرف باسم 4 Ps للتسويق وهي أساسيات لها أهمية واسعة لتحقيق الهدف التجاري الذي ترغب به المنظمة، والاساسيات أربعة هما السلعة والسعر والتوزيع والترويجي

إليك: المزيج التسويقي.

3. استراتيجية التسويق مع المنافسة

ترتكز تلك الاستراتيجية على الدرجة التنافسية، فيجب تحديد مركزك في السوق مقارنة بالمنافسين الآخرين.

إذا كنت أعلى منافسيك، حافظ على هذا المركز.

إذا كنت تحت بند المنافسة، فيجب توسيع مجالك.

أما إذا كنت في أدنى المنافسة، يمكنك أن لاتزال مكانك، في حال كانت المجازفة من أجل مركز أعلى يؤدي إلى نتائج غير مرجوة.

4. استراتيجية تسويق الولاء

من خلال تلك الإستراتيجية ستحافظ على ولاء عملائك، وعدم الذهاب مع المنافسة بفضل الابتكار الدائم لما تقدمه وخدمة العملاء المتميزة التي توفرها المؤسسة لعملائها.

كما يمكن أن تتضمن التخفيضات والعروض الترويجية والهدايا وغيرها الكثير.

5. استراتيجية تسويق المحتوى

تتضمن تلك الإستراتيجية مهمة إنشاء محتوى فريد: المقالات ورسومات الحاسوب والكتب الإلكترونية، حيث يمكن من خلال هذا النوع من الاستراتيجيات توعية العميل بالمنتج واستخداماته ومواصفاته وما إلى ذلك.

6. استراتيجية التسويق الالكتروني

تعتمد العديد من الشركات في الوقت الحالي بالتسويق الالكتروني، فلم تكن متبعة من سنوات ماضية ولكنها أصبحت أساسية وشائعة الاستخدام.

يتم استخدام التسويق الداخلي لجذب الفئات المستهدفة وتحويلهم إلى عملاء حقيقين من خلال محتوى جيد.

رسائل البريد الإلكتروني حيث يمكن إنشاء تواصل جيد مع العملاء المهتمين.

المنصات الاجتماعية لربط أعمالك ونشاطاتك مع العملاء.

محركات بحث الموقع لتجعل علامتك التجارية تظهر في النتائج الأولى من بين خيارات البحث الأكثر طلباً.

إليك: الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي.

خصائص استراتيجيات التسويق

تتضمن خصائص استراتيجيات التسويق الجيد جوانب البحث والتخطيط بشكل مسبق الذي يمكنك الاعتماد عليه فيما بعد لبناء اتصالات فعالة، ومن أبرز تلك الخصائص هي كالتالي:

1. بحث

تمنحك استراتيجيات التسويق الفعالة معلومات موضوعية لتنفيذ القرارات بشكل أكيد، يشمل هذا البحث الذي يعمل على معرفة احتياجات المستهلك للمنتج أو الخدمة الخاصة بك، والخصائص الديموغرافية للعملاء، والمنافسين في نفس المجال فضلا عن الأسعار التي يريدون دفعها.

يجب عمل تحليل شامل للسوق قبل تنفيذ إنشاء أو تطوير منتجك أو إطلاق حملات تسويقية أو عروض ترويجية.

تحديد المستهلكين وفقاً للسن والجنس والحالة الاجتماعية ومستوى الدخل.

2. معلومات مالية

من الخصائص الأخرى لاستراتيجية التسويق الشاملة المعلومات المالية بشكل مفصل والتي سوف تساعدك على معرفة السعر الذي يجب أن تبيع به منتجاتك أو خدماتك.

3. مجال الاتصالات

من أهم خصائص استراتيجيات التسويق هي الاتصالات من أبرز خطط التسويق الخاص بك، قبل الالتزام بميزانية محددة، يجب أن تقوم بمراجعة لتحليل السوق الخاص بك لتحدد خيارات العروض الترويجية الفعالة.

بالاعتماد على المميزات والعملاء المستهدفين الذين قمت باختيارهم في تحليل السوق الخاص بك، سوف تستخدم إستراتيجية العلامة التجارية التي تعمل على ترويج مضمون مشترك في كافة اتصالاتك.

عناصر استراتيجيات التسويق

هناك مجموعة من العناصر التي يجب الالتزام بها عند تطوير الإستراتيجية التسويقية الخاص بك، وهي على النحو الآتي:

1. تجزئة

ينقسم عملائك الحاليين والمتوقعين إلى شرائح محددة أهم ما يميزهم متطلباتهم.

يجب أن يكون تحديد تلك الشرائح ومتطلباتها عن طريق أبحاث السوق وإحصائياته، ثم تلبية هذه الرغبات والمقابل تحقيق نجاح أكبر من منافسيك.

2. الاستهداف وتحديد المواقع

ينبغي أن يكون الهدف هو البيع لقطاعات السوق التي ستحقق لك ربح كبير لعملك.

من الضروري أن يلبي عرض خدماتك متطلبات السوق المستهدف الذي قمت بتحديده.

3. الأفكار الترويجية

بعد إنشاء استراتيجيتك التسويقية، يجب أن تحدد المجال التسويقي التي تضمن من خلاله اطلاع السوق المستهدف بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بعرضها، ولماذا تلبي متطلباتهم.

هناك الكثير من الطرق لتحقيق ذلك ومن أبرزها الأشكال المتعددة للإعلان، والعلاقات العامة، والتسويق الإلكتروني، وما إلى ذلك.

إليك: المزيج الترويجي.

4. مراقبة وتقييم

يعد رصد وتقييم مدى فعالية الاستراتيجية الخاص بك عنصر أساسي، ولكن في الغالب لم يتم الاهتمام بها، حيث لا يساعد عنصر الإدارة هذا في التعرف على كيفية أداء استراتيجيتك في التفاعل فحسب، بل يمكن أن يعمل كذلك في توضيح استراتيجيتك التسويقية في المستقبل.

احصل على خطتك التسويقية الآن

الخلاصة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن أنواع استراتيجيات التسويق، كما ذكرنا أيضاً ما المقصود باستراتيجيات التسويق وأهميته، فضلا عن معرفة الفرق بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق، ووضحنا أيضاً خصائص وعناصر استراتيجيات التسويق، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

إليك: أفضل شركة تسويق الكتروني.

 اسئلة شائعة

ما هي استراتيجيات التسويق؟

يشير إليها أنها عبارة عن التخطيط طويل المدى لجميع الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة، والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى الفئات المستهدفة لكل نشاط أو شركة.