ايجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني 2022 مع مجموعة نصائح

ايجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني

يعد التسويق الالكتروني أحد أنواع التسويق بمفهومه العام، وقد أثبت فاعليته الكبيرة في مساعدة الشركات في تحقيق أهدافها التسويقية، وتحقيق الأرباح الهائلة.

لم يعد التسويق الالكتروني اختياريًا لأصحاب الشركات، أصبح الأمر ضروريًا وحتميًا لأي نشاط تجاري مهما كان حجمه، فهناك العديد من الشركات قائمة على مثل هذا النوع من التسويق، وعلى الرغم من قوة تأثير وفاعلية التسويق الرقمي إلا هناك بعض السلبيات، والتي يمكن أن نتفاداها.

لذلك حرصت على توضيح ايجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني في هذا المقال، ولكن لا أحد يختلف على تأثير التسويق الالكتروني في هذا الوقت بسبب الثورة الهائلة في التكنولوجيا.

فاذا نظرنا لأنفسنا في هذا الوقت، سنجد أننا نقضي ساعات كثيرة على شبكة الانترنت، ومن هنا تأتي أهمية التسويق الالكتروني، فهناك قاعدة تسويقية تقول “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملائك”.

في النقاط التالية جميع ما تريد معرفته عن ايجابيات وسلبيات هذا النوع من التسويق.

ما هو التسويق الالكتروني

هو استخدام كل ما هو الكتروني أو رقمي في تسويق المنتجات والخدمات مثل استخدام شبكة الانترنت، والهاتف المحمول، واستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الالكتروني وغيرها من الوسائل.

يساعدك التسويق الالكتروني في الوصول لعدد أكبر من العملاء المحتملين وبالتالي زيادة الفرص في زيادة المبيعات، وبالتالي زيادة الأرباح.

ويشير التسويق الالكتروني إلى عدة مصطلحات مثل، التسويق الرقمي، التسويق على الشبكة، التسويق عبر الانترنت.

يعتبر التسويق الرقمي حديث نسبيًا، لكنه شهد تطورًا هائلًا في الفترة القليلة الماضية وأصبح يتم الاعتماد عليه بصورة كبيرة، كما أنه يشهد تطورات باستمرار، ونجد باستمرار قنوات جديدة للتسويق من خلالها.

ايجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني

على الرغم من قوة تأثير وفاعلية التسويق الالكتروني، والنتائج التي يتم تحقيقها باستخدام هذا النوع، إلا أنه قد يتهيأ للبعض أن هذا النوع سهل الاستخدام أو هو مجرد نزهة.

فهو علم وفن ويقوم على العديد من الاستراتيجيات التي يجب فهمها جيدًا حتى يتم تحقيق أعلى النتائج.

فهناك بعض الأشخاص “المعلمين” ممن يقومون بتقديم الدورات أو الكورسات، يقومون بتصدير ايجابيات التسويق الالكتروني فقط لطلابهم، وأنهم يكونوا قادرين على الربح بسهولة عند العمل في هذا المجال.

وهذا غير صحيح تمامًا، فالنتائج التي يصدرها المعلمين لطلابهم، هي نتائج مبنية على استراتيجيات وتراكم خبرات أدت إلى تثقيلهم في هذا المجال.

لذلك حرصت على توضيح جميع الايجابيات والسلبيات في هذا المقال لمساعدتك إذا كنت صاحب شركة أو شخص يرغب في العمل في هذا المجال.

تعرف علي: أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي في مصر والسعودية

ايجابيات التسويق الالكتروني

ايجابيات التسويق الالكتروني

هناك العديد من ايجابيات التسويق الرقمي التي تجعل استخدام هذا النوع شيء ضروري وحتمي، من ضمنها:

1. المرونة

هذا النوع من التسويق أكثر مرونة من التسويق التقليدي أو أي نوع تسويق آخر، فهي تعتمد بشكل أساسي على الأجهزة الرقمية، هذه الأجهزة تمكنك من بدأ حملتك التسويقية في أي وقت وإنهائها في أي وقت.

كما يمكنك التحسين على حملتك في أي وقت، فمثلا عند تحليل حملتك وكانت غير مرضية بالنسبة لك، يمكنك التعديل عليها في أي وقت للوصول لنتائج أفضل.

كما إذا كان هناك خطأ في المحتوى أو في التصميم، يمكنك توقيف الحملة وتعديل الأخطاء وتشغيلها مرة أخرى، وهذا لا يتواجد في التسويق التقليدي، لأنه عند وجود أي خطأ بعد الطباعة لا يمكن التعديل عليه.

ويوجد العديد من قنوات التسويق الالكتروني الذي يتيح لك امكانية استخدامه بأكثر من طريقة على حسب ميزانيتك وجمهورك المستهدف، فيمكنك البدا بأي ميزانية تناسبك.

كما تتعد قنوات التسويق من خلاله، مثل استخدام وسائل التواصل، محركات البحث، او البريد الالكتروني، مما يتيح لك امكانية اخيار أكثر الطرق الأنسب لمنتجك أو خدمتك.

2. أقل تكلفة

التسويق الالكتروني أقل تكلفة من اي طريقة تسويق أخرى، فيمكنك بدأ حملتك التسويقية بالميزانية التي تناسبك وتحددها أنت، على عكس التسويق التقليدي الذي يجبرك على دفع مقابل مادي محدد تلتزم بدفعه.

فهنا يمكنك بدأ بالميزانية التي تناسبك وتناسب مشروعك مع إمكانية تكبيرها أو تصغيرها إذا اردت، كما يكون تأثير هذا النوع أقوى، لأنك تدفع مقابل مادي في مقابل الوصول لعملاء مهتمين بك وليس بطريقة عشوائية.

3. أقل جهد

ما يميز هذا النوع من التسويق أنه أقل جهدًا من اي نوع آخر، سواء على صاحب الشركة او على العميل، فعند استخدام الصور أو الفيديوهات، يمكنك توصيل رسالتك بطريقة سهلة وسريعة.

على عكس ما يحدث في التسويق التقليدي الذي يحتاج لمجهود أكبر في استراتيجيات وتصميم وتنفيذ ويحتاج الكثير من الحركة، والذهاب إلى المحال والشركات لعرض المنتجات والخدمات.

فالتسويق الالكتروني يمكنك من توصيل خدماتك ومنتجاتك بصورة احترافية دون الحاجة للذهاب وتضييع الكثير من المال والجهد والوقت.
كما أنه أفضل للعملاء حيث يكون أسهل لهم رؤية منتجك من خلال صور وفيديوهات وطلبها أونلاين، دون الحاجة للذهاب إلى المحلات للشراء وتضييع الكثير من الوقت والجهد.

4. سرعة وسهولة الانتشار

التسويق الالكتروني يعتمد بشكل أساسي على الأجهزة الرقمية وشبكة الانترنت، ففي هذا الوقت العالم بأسرة يستخدم الانترنت، فلذلك يمكن لأي نشاط تجاري ان ينتشر ويصل لعملاء أكثر باستخدام هذا النوع من التسويق.

فمن ضمن الاساليب التي يعتمد عليها هي منصات التواصل الاجتماعي، ونعلم أن الفرد الواحد يقضي يوميًا الساعات والساعات عليها، لذلك هي فرصة جيدة.

وما يميز هذا النوع هو الانتشار والوصول للعملاء المهتمين وليس انتشار عشوائي كما في التسويق التقليدي، وذلك عن طريق الاستهداف الدقيق لهم.

5. تعدد أساليب التسويق

ما يميز هذا النوع أيضًا هو امكانية اختيار أكثر من اسلوب للتسويق على حسب الميزانية والجمهور المستهدف، ومن ضمن هذه الأساليب:

  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق بالمحتوى.
  • تحسين محركات البحث
  • التسويق بالفيديو.
  • التسويق بالبريد الالكتروني.

6. التحديث الدائم

من ضمن الايجابيات الأخرى هو ارتباط هذا النوع من التسويق بالتكنولوجيا الحديثة التي تشهد تحديثات مستمرة، لذلك هي تتقدم وتتحدث بتحديثات التكنولوجيا وتتأثر بالإيجاب وليس بالسلب.

7. العمل طوال اليوم

من مزايا التسويق الالكتروني ايضاً ان مشروعك يكون مفتوح دائمًا وليس في اوقات معينة، أي مشروعك يعمل على مدار اليوم وطوال الاسبوع.

فعند تصميم متجر الكتروني أو تطبيق هاتف، فيمكنك بكل سهولة العمل بصورة مستمرة وليس في اوقات محددة، فهو يكون متاح للعملاء بالتعامل معه في أي وقت.

8.  لا يحتاج إلى مؤهل معين

العمل في هذا المجال لا يتطلب شهادة معينة أو مؤهل معين، يكفي فقط فهم استراتيجيات التسويق الالكتروني وكيفية عملها، وهنا العديد من المصادر التي يمكن التعلم من خلالها.

كما يمكن لأصحاب المشاريع تعلم مثل هذا النوع، لكن الأفضل دائمًا هو ترك هذه المهمة لأصحاب الخبرات أو شركة تسويق الكتروني.

9. دقة الاستهداف

ما يميز التسويق الالكتروني عن أي نوع آخر هو دقة الاستهداف والوصول إلى عملاء مهتمين بالمنتج أو خدمة بكل دقة عن طريق بعض استراتيجيات الاستهداف مثل:

  • الموقع.
  • الاهتمامات.
  • العمر.
  • النوع.
  • المسمى الوظيفي.
  • الدراسة.
  • يتطور الأمر إلى الاستهداف عن طريق أنواع الأجهزة المحمولة.
  • والعديد من الأجهزة الأخرى.

10. تحليل المنافسين

من الايجابيات الأخرى هي سهولة تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف، هذه البيانات تساعدك في تحسين حملتك التسويقية والظهور بشكل أفضل.

11. أرباح هائلة

الطبيعي أن يكون من ضمن ايجابيات التسويق الالكتروني زيادة الارباح، فأي عملية تسويقية تهدف في النهاية إلى زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.

فالتسويق الالكتروني يمكنك من زيادة أرباحك بصورة كبيرة وبشكل أسرع من أي وسيلة تسويق اخرى.

سلبيات التسويق الالكتروني

سلبيات التسويق الالكتروني

على الرغم من الايجابيات العديدة إلى أن هناك بعض السلبيات، مع العلم أنه يمكن تفادي هذه السلبيات مع الوقت وعن طريق الخبرة، من ضمنها:

1. عدم الوصول للنتائج المتوقعة في بعض الأوقات

نظرًا لوجود العديد من الشركات والمنافسة الشرسة بينهم، قد لا تأتي النتائج التي نتوقعها، بسبب أن بعض المنافسون يقدمون العروض أو يقومون بدفع ميزانية أكبر لقناة التسويق.

هذه الأسباب قد تؤدي إلى صعوبة الوصول للنتائج المتوقعة، على الرغم أن في بعض الأحيان تأتي نتائج أكثر من المتوقع، لكن يلعب الحظ دور بسيط في هذه النتائج.

كما قلة النتائج قد تكون بسبب استهداف غير دقيق أو لصعوبة توصيل الفكرة، أو بسبب المحتوى أو التصميم، جميعها امور يمكن تعديلها واستمرار الحملة مرة أخرى.

2. صعوبة الأمر في البداية

عند بداية عملك في هذا المجال، أو كصاحب شركة تثوم الترويج بنفسك، تجد صعوبة في البداية وتقضي الساعات لفهم كيفية عمل التسويق الالكتروني وفهم استراتيجياته.

يكون الأمر صعب في البداية، أيضا يكون من الصعب الوصول للنتائج المرجوة من أول مرة إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية، لكن مع الوقت والخبرة تتمكن من الوصول لنتائج مرضية.

3. المنافسة الشرسة

من ضمن السلبيات هي وجود منافسة شرسة بين الشركات، أي قناة تسويقية تعمل بنظام المزاد، من يدفع ميزانية أكبر يحصل على نتائج أفضل.

فهو أمر سلبي خصوصا للشركات الصغيرة التي يلا يكون لديها الميزانية الكبيرة التي تمكنهم من المنافسة مع الشركات الكبيرة في نفس المجال، مما يتطلب دفع ميزانية أكبر.

4. غياب الثقة عند بعض الأشخاص

هناك بعض الاشخاص لا يثقون في الشراء عبر الانترنت لوجود العديد من النصابين، فهؤلاء الأشخاص يفضلون الذهاب للشركات والمحلات لعملية الشراء.

بعض النصائح عند استخدام التسويق الالكتروني

على الرغم من وجود بعض السلبيات إلى أنه من الممكن تفادي بعضها، سأوضح بعض النقاط التي ستساعدك في ذلك:

دراسة المنتج

قبل البدء في أي حملة تسويقية يجب دراسة المنتج الذي ستقوم بتسويقه، هذا يساعدك في ابراز ووصف المنتج بشكل أفضل، وابراز الميزة التنافسية له، مع توليد العديد من الأفكار.

دراسة المنافسين

من الضروري دراسة المنافسين لك في نفس المجال، فهي دراسة تساعدك في الاستراتيجيات التي استخدمها منافسيك ونجحت في حملاتهم التسويقية.

يمكنك من خلال هذه الدراسة معرفة أي أنواع المحتوى أفضل للعملاء، الصور أم الفيديو، أي لغة او لهجة مناسبة لهم، معرفة نقاط القوة والضعف لمنافسيك واستغلال نقاط الضعف لصالحك.

دراسة الجمهور

من الضروري دراسة سلوكيات العملاء، ومعرفة أي انواع محتوى أنسب لهم، وأي لهجة يفضلونها، هل هم من الذكور أم الاناث، ما هي المنطقة الجغرافية التي يعيشون بها، ما هي اهتماماتهم.

ويمكن معرفة جميع هذه الأمور من منافسيك، دراسة جمهور منافسيك ومعرفة أي نوع محتوى أكثر تفاعلًا، أي لهجة يفضلونها، معرفة المستوى التعليمي الخاص بهم، أعمارهم وأنواعهم.

تحديد أفضل قنوات التسويق

لكل جمهور مستهدف قناة تسويقية يتواجد عليها بصورة أكبر، كذلك نوع المنتج له دور في اختيار القناة التسويقية، فقبل البدء في أي حملة تسويقية يجب اختيار المنصة الأنسب التي يتواجد عليها عملائك.

التحليل المستمر

من الضروري تحليل النتائج باستمرار، يساعدك ذلك في تحسين حملاتك التسويقية القادمة، يمكنك تحليل نتائج الحملات وتحديد أي الحملات نتائجها أفضل.

هل هذه الحملة نجحت بسبب المحتوى أم بسبب الاستهداف الأدق، كلها تحليلات تساعدك في النهاية لتحسين اداء حملاتك والوصول لأعلى نتائج.

الخلاصة

على الرغم من توضيح بعض ايجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني، إلّا أن هناك العديد من الايجابيات الأخرى التي لا حصر لها.

على الرغم من وجود بعض السلبيات للتسويق الالكتروني، إلّا أننا يمكننا تفاديها، ولكن يظل هذا النوع من التسويق هو الأفضل والأكثر قوة وتأثيرًا في زيادة المبيعات والوعي بالعلامة التجارية.