أفضل 7 أفكار تطبيقات مربحة لعام 2022 – تعرف عليها الآن

أفكار تطبيقات مربحة

البحث عن أفكار تطبيقات مربحة أصبح متزايد بشكل كبير من قبل رواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب المشروعات المبتدئة الذين يبحثون عن الربح وتنمية أعمالهم التجارية.

فمع استخدام الهواتف الذكية الذي أصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، أصبحت الأعمال التجارية وحتى الخدمية تتجه لتصميم تطبيقات لأعمالها للمساعدة في زيادة مبيعاتها، وتسويق منتجاتها.

لذا وجود تطبيق إلكتروني للأنشطة التجارية بات أمرا إلزاميا للشركات والعلامات التجارية للمنافسة بقوة في السوق.

لذا سنتعرف في هذا المقال على أهمية تطبيقات الجوال وكيفية إنشائها، وأفضل 7 أفكار لإنشاء تطبيق مربح في هذا المقال.

ما هي تطبيقات الجوال

تطبيق الجوال هو بمثابة برنامج مخصص للاستخدام على الشاشات الصغير والهواتف الذكية، هذا البرنامج يقدم خدمة أو منتج أو حتى متعة يستفيد منها المستخدمين مثل تطبيقات الألعاب أو المسلسلات.

فهي تعتبر أساسية في التعامل اليومي للمستخدمين ولا يمكن الاستغناء عنها، لذا أصبحت من أهم الوسائل التي تستخدمها الشركات في تحقيق أهدافها التسويقية والبيعية، كما تعتبر فكرة مربحة لأصحاب المشاريع.

أهمية تطبيقات الجوال

1. زيادة العائد المادي للمشروعات

فمعظم المشاريع حققت زيادة في الأرباح والمبيعات بعد تصميمها تطبيق جوال لخدماتهم.

2. تعتبر ميزة تنافسية قوية للعلامة التجارية

فهي تساهم في استهداف المزيد من العملاء، والتواصل معهم بشكل إيجابي.

3. زيادة ثقة العملاء

فتصميم تطبيق لأعمالك يساعدك في الوصول للعملاء بشكل أسرع والتواصل معهم على مدار الوقت، واستقبال مقترحاتهم، مما يزيد من ثقتهم وولائهم في خدمتك.

4. فرصة للتسويق بشكل احترافي

من خلال تحديد الشريحة المستهدفة بدقة وإجراء حملات إعلانية واسعة تجذب لديك العديد من المستهلكين لمشروعك وتمكنك من التوسع عالميًا، كما يمكن استخدام الاستراتيجيات التسويقية الأخرى.

 كيفية إنشاء تطبيق جوال

 كيفية إنشاء تطبيق جوال

توجد عدة خطوات يجب الانتباه لها عند إنشاء تطبيق جوال، وهي:

أولا: عليك اختيار فكرة التطبيق

لإنشاء تطبيق عليك التخطيط جيدًا وإيجاد فكرة تقدم منتج أو خدمة حقيقية للعملاء، وتجلب لك الربح.

من المتوقع أن يكون لديك مشروع فعلي على أرض الواقع يمكنك دراسة إمكانية تنفيذه كفكرة تطبيق ليستفيد منا جمهورك بشكل إلكتروني.

أما إذا كنت لا تمتلك أي المشروع، سنناقش لاحقا بعض الأفكار المربحة للتطبيقات التي يمكنك الاختيار منها وتحديد الأفضل لك.

ثانيا: تحديد اسم التطبيق

إذا كان لديك بالفعل نشاط تجاري مزدهر، فيفضل الاستمرار بالاسم نفسه حتى يتمكن عملائك الحاليون من العثور عليك بسهولة ويمكنهم وضع ثقتهم في تطبيقك، أما في حالة أنه لديك فكرة تطبيق، فأمامك الحرية في اختيار أي اسم تريده وفي هذه الحالة يجب أن تنتبه لبعض الأمور، مثل:

  • أن يعكس الاسم صورة علامتك التجارية.
  • يكون اسم التطبيق فريد ومن السهل تذكره.
  •  يجب أن تكون تسمية التطبيق مناسبة لشخصية الجمهور المستهدف.
  • الابتعاد عن المرادفات التخصصية واختيار كلمات واضحة وتتناسب مع رؤية التطبيق.
  •  يجب أن يكون اسم التطبيق مناسب للعالمية حتى لو كانت تخدم محليا فقط (حتى الآن).

ثالثا: اختيار شركة تصميم تطبيقات جوال

في هذه الخطوة يجب الاستعانة بشركة تصميم تطبيقات جوال تساعدك في تصميم تطبيق سهل الاستخدام، ومتجاوب مع كافة الأجهزة، كما أنها توفر عليك 3 أمور وهي:

1. دراسة التطبيقات المنافسة

تساعدك أيضا في إجراء دراسة وبحث عن التطبيقات المنافسة، وتحديد نقاط قوة وضعف المنافسين، ومعرفة أخطائهم لتجنبها، وابتكار ميزة تنافسية لتطبيقك.

2. تحديد العملاء المستهدفين للتطبيق

حيث يتم تحديد العملاء المستهدفين، الأمر الذي يساعد في تحديد احتياجاتهم ومعرفة الخدمات والخصائص التي يجب توفيرها في التطبيق والتي تعمل على جذب العملاء لما تقدمه.

3. تصميم تطبيق متكامل واحترافي

بعد أن تقوم شركة تصميم تطبيقات الجوال بدراسة التطبيقات المنافسة ودراسة الجمهور المستهدف تبدأ في تنفيذ تصميم متكامل لمشروع يعمل على تحقيق أهدافك.

رابعًا: اختبار التطبيق وطرحه في متجر التطبيقات

مجرد أنه تم تصميم وإنشاء التطبيق لا يعني بالضرورة أنه جاهز للعمل والاستخدام من قبل الجمهور، فمن المهم أن تقضي بعض الوقت في اختبار التطبيق بجدية.

ولأن من الطبيعي أن تفكر في أن تجعل تطبيقك الأفضل على الإطلاق، هناك بعض الأمور يجب تجربتها والتأكد من فاعليتها، مثل:

  • سهولة الاستخدام والتصفح.
  • مرونة لوحة التحكم، وسهولة استخدامها.
  • تجاوب التطبيق مع مختلف أحجام شاشات الهواتف.
  • وضوح وسهولة خطوات إتمام الشراء وطلب الخدمة.

كما يمكنك عمل إصدار تجريبي للتطبيق يتم تجربته من قبل بعض العملاء وتلقي اقتراحاتهم وآرائهم في التطبيق وأخذها في الاعتبار عند إصداره في المرة النهائية.

خامسًا: الترويج الجيد للتطبيق

التسويق من أهم العوامل الهامة لنجاح أي تطبيق لأنه يمكنك من عرض تطبيقك أمام الجمهور المناسب.

ويعتبر التسويق هو وسيلة للشهرة والانطلاق، لذلك عليك إطلاق حملة تسويقية واسعة لتطبيقك على المنصات الاجتماعية ومحركات البحث والبريد الإلكتروني.

تعرّف بالتفصيل على: كيفية تصميم تطبيق والربح منه.

إليك أفضل 7 أفكار تطبيقات مربحة

في النقاط التالية أفضل 7 أفكار تطبيقات مربحة وناحة وهما:

1. تطبيق متجر إلكتروني للمنتجات غذائية

لكثرة الطلب على المنتجات الغذائية يحتاج العملاء وسيلة تسهل عليهم عملية الشراء في وقت أقل وبطريقة مضمونة، كما أن يمكن الجمع بين أكثر من نوع غذائي مما يساهم في زيادة مبيعاتك لتحقيق الربح، لهذه تعتبر فكرة تطبيق متجر إلكتروني للمنتجات الغذائية فكرة مربحة جدا وتساعد فئة كبيرة من العملاء.

2. تطبيق حجز رحلات السفر

السفر متعة للكثير من الأفراد ولكن يحتاجون دائمًا دليل يرشدهم لأفضل الوجهات السياحية ومواعيد السفر المتاحة ورحلات الطيران وأفضل الفنادق للإقامة.

فمع التطور التكنولوجي أصبحت فكرة تصميم تطبيق لحجز رحلات السفر والفنادق فكرة ممتازة جدا تلقى إعجاب الكثير من أصحاب الأعمال والمشروعات وشريحة كبيرة من الجمهور محبي السفر والرحلات.

3. تطبيق اللياقة البدنية

أصبح الوعي باللياقة البدنية متزايد في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، لذلك فرصة وجود تطبيق للتذكير بالتمارين الرياضية، وبعض العادات الصحية مثل شرب الماء وأخذ نفس عميق، وغيرهم، فكرة ممتازة جدًا ويحتاجها الكثير ممن يحافظوا على لياقتهم البدنية.

فيمكنك ابتكار بعض الأفكار التي تساعد الأشخاص الرياضيين على ممارسة رياضتهم بسهولة وتساعدهم في الحفاظ على لياقتهم، وتضمينها في تطبيقك، وتعتبر أيضًا فرصة ممتازة جدا ومربحة نتيجة وجود فئة كبيرة تحتاج لهذا النوع  من  التطبيقات.

4. تطبيق الترجمة

ترجمة من لغة إلى لغة أخرى من التطبيقات الهامة والمربحة وذلك لأن التعليم والعمل أصبح عن بعد وأصبح هناك اندماج في الثقافات فهذا التطبيق يسهل على الكثير من الأشخاص الذين يعملون ويتعلمون عن بعد من اكتساب لغة ومعرفة جديدة.

5. تطبيق لتوفير الأموال

فكرة تصميم تطبيق يخص الأمور المالية ويساعد الأفراد على تدبير ميزانيته المالية ومعرفة كيفية استغلال الأموال وترتيب أولويات الإنفاق ويساعدك في ضبط معدل الصرف اليومي، وتقديم اقتراحات ونصائح في الادخار وفي عمل خطط وميزانية تساهم في تقليل نفقاتك.

تعتبر فكرة ممتازة وتحتاجها فئة كبيرة من ربات البيوت والموظفين الذين يسعون إلى استقلالهم المادي وتقنين نقاط الصرف والنفقات.

7. تطبيق للخدمات الطبية

بعد أزمة كورونا أزداد الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وازدادت الحاجة لفكرة تصميم تطبيق يسهل حجز موعد طبي، ويوضح أفضل المستشفيات والمراكز الطبية، مع وجود قائمة بأمهر الأطباء في كافة التخصصات، وأقرب الصيدليات.

ويوضح أسعار الدواء والكشف الطبي والعنوان، يسهل على المرضى وقت ومجهود للحجز الكشف خاصة في الحالات الطبية الطارئة.

كما أنها تعتبر فكرة مربحة جدا بسبب وجود عدد كبيرة من المستشفيات والأطباء والدكاترة يفضلون الوصول لمرضاهم بكل سهولة حتى مقابل الأموال، ووجود فئة كبيرة من المرضى أصبحوا يفضلون استخدام التطبيقات والهواتف الذكية حتى في حجز المواعيد الطبية وشراء الأدوية.

سعر تصميم تطبيقات الجوال

في البداية تختلف أسعار تصميم تطبيق الجوال من مكان لآخر واستنادا على عدة عوامل، مثل:

  • طبيعة التطبيق والخدمات أو المنتجات التي يقدمها.
  • الخصائص والمزايا الخاصة به.
  • تصميم الواجهة والصفحات ولوحة التحكم.
  • عدد الساعات التي يحتاجها التطبيق للبناء بشكل برمجي.

مهما كانت تكلفة التطبيق الذي تحتاج لتطبيقه، تأكد أن ما تدفعه سيعود إليك في حالة اتباعك قواعد لنجاح تطبيقك والتسويق له بالشكل الجيد.

هل تطبيقات الجوال مربحة؟

هناك الكثير من أفكار تطبيقات مربحة، لكن عليك التخطيط الجيد لإنشاء تطبيق للجوال ومتابعة العمل بشكل مكثف لضمان استمرارية نجاحه وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

وهناك طرق لزيادة أرباحك من تطبيق الجوال، مثل:

1. عرض إعلانات داخل التطبيق

هذه الطريقة تجلب لك الكثير من الأموال، وتساعدك في نمو وتطوير تطبيقك من خلال الاشتراك في الشبكات الإعلانية مثل “ADMOB” والتي تسمح من خلالها بنشر الإعلانات على تطبيقك مقابل نسبة من الأرباح.

حيث تستخدم الإعلانات عبر تطبيقات الجوال لجذب العديد من زوار تطبيقك لأصحاب الإعلانات مما يجعلهم يستفيدوا من عدد زوار تطبيقك وأنت تستفيد بالعائد المادي من جوجل ادسنس فتعد صفقة مربحة لكلا الطرفين.

2. إضافة ميزات مدفوعة

تعد هذه الطريقة من الطرق التي تضمن لك توفير عائد مادي من خلال طرح عدد من المميزات الإضافية لتطبيقك للعملاء مقابل دفع مبلغ مالي.

ذلك بالإضافة لتوفير خدمات ومميزات مجانية لجذب العملاء لطبقيك وتجلهم يستخدموه بشكل مستمر فعلى سبيل المثل بعض تطبيقات تمنحك لعب المستوى المبتدئ منها بشكل مجاني ولكن للعب المستوى المتقدم تحتاج لدفع اشتراك مقابل الاستمتاع باللعب في المستوى المتقدم.

3. عروض اشتراك شهرية

طرح مجموعة من العروض للعملاء المهتمين بما تقدمه في تطبيقك للتمتع بمميزات أكثر ولكن بنظام دفع شهري يضمن لك وجود أرباح ثابتة.

مثل تطبيقات الموسيقى والأفلام والمسلسلات التي يمكن مشاهدة الجديد منها عند الاشتراك في العروض المتاحة.

شركة تصميم تطبيقات جوال

تك فليدج أحد شركات تصميم تطبيقات الجوال التي توفر لأصحاب الأعمال والمشروعات الذين لديهم أفكار مربحة لتطبيقات الهواتف الذكية من تصميم هذه التطبيقات كما توفر لهم المزايا التالية:

  • فريق عمل متكامل من مصممين ومبرمجين ومسوقين محترفين يقوم بالعمل على فكرة التطبيق.
  • يتم عمل دراسة وأبحاث للمنافسين والعملاء وعمل دراسة للمشروع ككل للوصول لأفضل تصميم وأفضل لغة برمجة يتم استخدامها.
  • تصميم احترافي لواجهة التطبيق والصفحات ولوحة التحكم.
  • يتم تجربة التطبيق واختباره قبل إطلاقه في متاجر التطبيقات.
  • نوفر دعم فني على مدار الوقت ونقدم نصائح واقتراحات لتفادي المشاكل الفنية.
  • نقدم خدمات متكاملة مثل التسويق الإلكتروني للتطبيقات وتصميم الهوية التجارية وتصميم المواقع الإلكترونية.

صمم تطبيقك الاحترافي الان

الخلاصة

تطبيقات الجوال أصبحت فكرة رائجة في عصرنا الحالي، ويوجد أفكار عديدة لتحقيق أرباح من تصميم التطبيقات، فقط قم باختيار أحد تطبيقات جوال مربحة التي تم ذكرها أو حتى إذا كان لديك فكرة أخرى تقدم من خلالها قيمة وخدمة حقيقة لجمهورك ثم استعن بشركة تصميم تطبيق محمول احترافية تساعدك في تصميم تبدأ في مزاولة أعمالك والتواصل مع جمهورك وتحقيق الأرباح.

أسئلة شائعة

ما هو تعريف تطبيقات الجوال؟

تطبيق الجوال يعد برنامج مخصص للاستخدام على الشاشات الصغيرة مثل الهواتف الذكية بجميع أنظمة التشغيل التي تعمل عليها سواء أندرويد أو IOS.

كيفية إنشاء تطبيقات جوال مربحة؟

اختيار فكرة التطبيق. تحديد اسم التطبيق. الاستعانة بشركة تصميم تطبيقات. اختبار التطبيق قبل إطلاقه في السوق. الترويج الجيد للتطبيق.

ما هي أفكار تطبيقات جوال مربحة؟

تطبيق متجر إلكتروني للمنتجات غذائية. تطبيق حجز رحلات السفر. تطبيق للياقة البدنية. تطبيق الترجمة. تطبيق لتوفير الأموال. تطبيق للخدمات الطبية.

هل تطبيقات الجوال مربحة؟

بالطبع تصميم التطبيقات مربحة ويوجد أكثر من طريقة للربح من خلالها مثل: عرض الإعلانات داخل التطبيقات. إضافة المميزات مدفوعة. عمل عروض واشتراكات شهرية.