ما هو الباك لينك وما هي أفضل استراتيجياته

ما هو الباك لينك

من الأسئلة الشائعة خلال الفترة الاخيرة ما هو الباك لينك؟ أو كما يُطلق عليها الروابط الخلفية، التي تعد من وسائل تحسين محركات البحث حتى تساعد المواقع الإلكترونية في التصدر بأول نتائج البحث وزيادة حركة المرور لديهم، لذا إن كنت ترغب في معرفة أهم استراتيجيات الباك لينك وأهميته يمكنك قراءة هذا المقال.

ما هو الباك لينك؟

إذا كنت تهتم بمعرفة ما هو الباك لينك أو كما يسمى بالرابط الخلفي فما هو إلا عبارة عن رابط يتم إنشاؤه عند ارتباطه بموقع ويب آخر، وتعتبر الروابط الخلفية مهمة للغاية في تحسين محركات البحث لأنها تُكسب الثقة للمواقع الالكترونية، لها تأثير إيجابي على ترتيب المواقع وقوة ظهورها في البحث، كما ستلاحظ أن المواقع التي تحتوي على روابط خلفية من مصادر موثوقة تحتل أعلى ترتيب على جوجل.

أهمية الباك لينك

الروابط الخلفية هي تصويت من مواقع إلكترونية أخرى تساهم في رفع قيمة موقعك الالكتروني واضافة الثقة له، لذلك فإن الحصول على المزيد من الباك لينك يساعد على رفع ترتيب موقع الويب، كما تتمثل أهمية الباك لينك في النقاط التالية:

1. تحسين ترتيب المواقع الإلكترونية

يعد الباك لينك من أهم الوسائل التي تساهم بشكل كبير في تحسين ترتيب كل موقع ويب، حيث الحصول على الروابط الخلفية من مواقع ذات ثقة تعزز مدى مصداقية المواقع.

2. القابلية للاكتشاف

محركات البحث تُقيم المحتوى الجيد من خلال عدد زيارات الصفحات والتي يتم معرفتها من خلال التحقق من الروابط، لذلك فإن أمر اكتشاف المحتوى الخاص بك بصورة أسرع بكثير في حالة الحصول على الروابط الخلفية من صفحات المواقع الأخرى.

3. انتقال حركة المرور

يتم وضع الروابط الخلفية في الموقع بهدف توجيه الأشخاص إلى روابط مفيدة للزوار وهو الانتقال إلى موقعك على صفحات معينة وهو ما يساعد على زيادة حركة المرور لديك.

يمكنك التعرف على: أفضل شركة سيو في مصر والسعودية

أنواع الباك لينك

تم الإجابة عن سؤال ما هو الباك لينك في السطور السابقة وهي الروابط الخلفية التي ترتبط بموقعك حتى يتم إعادة حركة المرور للموقع الخاص بك، وهناك أنواع من الباك لينك نوضحها على النحو التالي:

1. روابط خلفية Dofollow

تعتبر من أشهر أنواع الباك لينك وتوفر قيمة كبيرة في محركات البحث، حيث عندما يظهر رابط “dofollow “ يعني أن الرابط عضوي ولم يتم شراؤه وكذلك موقعك يوفر محتوى عالي الجودة ومفيد للزوار.

2. روابط خلفية Nofollow

تعد من الروابط الخلفية التي تمتلك قيمة منخفضة في محركات البحث بشكل مباشر، حيث أن عناكب البحث لا تتبع مثل هذه الروابط، ولكنها قد تكون السبب في الحصول على روابط داخلية التي تندرج تحت نوع “dofollow”، وهذا لا يعني تجاهل هذا النوع ولكن يمكنك تفعيل كلاهما على موقعك للحصول على استراتيجية ربط قوية للموقع الخاص بك.

استراتيجيات الباك لينك

تتعدد استراتيجيات الباك لينك التي يتم الاعتماد عليها في سبيل تحسين محركات البحث، لذلك لابد من بناء استراتيجية روابط خلفية تتضمن ما يلي:

  • اصلاح الروابط الخلفية المعطلة وهي من الخطوات الأولى الهامة في موقعك والتي تتم باستخدام أحد الأدوات التي تكشف الروابط المعطلة مثل “ Check my Links” كما يمكن الكشف عنها يدوياً.
  • الاعتماد على الجيست بوست يُطلق عليها مقالات الضيف وهي واحدو من الوسائل الفعّالة التي توفر إمكانية الحصول على الروابط الخلفية القوية، من خلال نشر المقالات في المواقع الشهيرة والتي لديها ثقة كبيرة في محركات البحث.
  • التجسس على المنافسين لك حيث أن الباك لينك يعتمد على ثقة المواقع المرتبطة بموقعك، لذا فإن الحصول على روابط خلفية من مواقع ذات ثقة لدى المنافسين لك سوف يمنحك فرصة التفوق عليهم، لذلك عليك التعرف على عدد الروابط الخلفية والمواقع المرتبطين بها والكلمات المفتاحية الخاصة بهم.
  • احصل على محتوى قيم وهو من أهم الوسائل التي توفر إمكانية الحصول على الروابط الخلفية بشكل مستمر، فمن خلال إنشاء محتوى قيم وهادف يساعد الجمهور يساعدك على كسب ثقتهم.

كيفية التأكد من جودة الباك لينك؟

بعد معرفة ما هو الباك لينك وأهم الاستراتيجيات الخاصة به، يمكننا الانتقال إلى التعرف على كيفية اختيار الروابط الخلفية الجيدة، خاصةً أن هناك مجموعة كبيرة من الروابط الخلفية التي تساهم في تحسين محركات البحث، ومن ضمن معايير اختيار الروابط الخلفية هي على النحو التالي:

  • الروابط الخلفية عالية الجودة هي التي يتم وضعها بداخل المحتوى بشكل طبيعي، وليس في الشريط الجانبي للموقع أو حتى في أسفل صفحة موقع الويب.
  • رتبة صفحة الموقع، حيث تؤثر تصنيفات الموقع على قوة الروابط الخلفية.
  • ابحث عن أهمية الموقع الذي ستحصل منه على الروابط الخلفية وقوة الأثورتي الخاص به.
  • اختر الروابط الخلفية ذات الصلة بمجالك حتى تستهدف الفئات الخاصة بموقعك.
  • كيفية فحص الباك لينك للتأكد من جودته
  • في البداية لابد من النظر إلى قوة الموقع الذي سوف ترتبط به والتأكد من جودة المحتوى الذي يقدمه للزوار.
  • النظر إلى حركة المرور العضوية والتعرف على الكلمات الرئيسية الخاصة بالموقع.
  • التعرف على قوة ملف تعريف الارتباط لموقع الويب، كلما كان أكبر كلما ارتفع تصنيف مجال الموقع وثقته.
  • معرفة ما هي العناصر القابلة للربط داخل الموقع وكذلك موضع الربط الخلفي على الويب.

اطلع على: ما هو السيو وما هي فائدته

كيف تتجسس على باك لينك المنافسين

ما هو الباك لينك الذي اثار اعجاب الكثيرون في الآونة الأخيرة، لأنه ساعد العديد من المواقع في الوصول إلى أفضل ترتيب في محركات البحث، ولكن كيف تتجسس على باك لينك المنافسين يمكننا توضيح الإجابة خلال النقاط التالية:

  • حدد الكلمات الرئيسية الخاصة بك حتى يمكنك تحديد أهدافك وما هي الفئات التي سوف تقوم باستهدافها.
  • ثم حدد المنافسين لك في مجالك حتى يمكن التعرف على الكلمات المستهدفة في المواقع الخاصة بهم.
  • قم بتحليل المنافسين باستخدام أداة ” Backlink Checker” حتى يمكن رؤية سُلطة المجال لكل موقع.
  • تحليل الكلمات المفتاحية المتشابهة ذات الصلة حتى تصل إلى الصفحات التي تستخدم الكلمات الرئيسية المتشابهة لغوياً.

ما هي افضل شركة سيو؟

تعد شركة تك فيلدج أفضل شركة سيو لأنها تمتلك فريق عمل متخصص في دراسة السوق وتحليل المنافسين وتقديم التقارير الأسبوعية والشهرية بدقة عالية، ومساعدة المواقع الالكترونية في تحقيق أهدافها والوصول إلى أعلى المراتب في نتائج البحث والتي تساعد في زيادة حركة المرور للمواقع، حيث كل خطوة لديها تتم بناءً على دراسة مسبوقة بدقة واحترافية.

الباك لينك أو الروابط الخلفية من أهم الاستراتيجيات التي تعزز تواجد المواقع الالكترونية في محركات البحث، وهي تساهم في قوة ترتيب الموقع الالكتروني، وتزيد الثقة والمصداقية أمام الزوار، لذلك تأكد من استخدام استراتيجية الباك لينك بشكل صحيح حتى لا تؤثر سلبياً على موقعك.

الأسئلة الشائعة

كم عدد الروابط الخلفية الجيدة في اليوم؟

لابد من الحصول على ما يقرب من 40 أو 50 رابط خلفي للصفحة الرئيسية ونحو ما يقرب من 100 رابط خلفي لكل صفحة على الموقع حتى يمكن المنافسة مع تحسين محركات البحث.

ما هي الروابط الخلفية التي يجب تجنبها؟

الروابط من مواقع غير مرغوب بها، روابط من مواقع ليس لها علاقة بنفس المجال الخاص بك، روابط تعليقات المدونة