تعرف على 4 من أهم اساسيات التسويق الالكتروني – تك فيلدج

اساسيات التسويق الالكتروني

نظراً لأهمية التسويق الالكتروني كونه من الوسائل المثالية للترويج، فإنه يجب تعلم ما هي اساسيات التسويق الالكتروني بالتفصيل حتى تساعد على تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجارب بدقة عالية واحترافية، والوصول المباشر للفئة المستهدفة.

أدوات التسويق الالكتروني

يعد التسويق الالكتروني من الوسائل الأساسية التي يلزم الاعتماد عليها لضمان نجاح أي نشاط تجاري مهما كان مجاله، كما يتضمن التسويق مجموعة من الاستراتيجيات والأدوات الرقمية المستخدمة لتحقيق أهداف كل نشاط تجاري، لذلك نتعرف على أهم أدوات التسويق الالكتروني على النحو التالي:

1. جوجل أناليتيكس

عبارة عن أداة تسويقية يمن من خلالها تحليل الموقع وتوفير نتائج مهمة منها عدد الزوار، صفحات الويب الأكثر زيارة، وقت بقاء الزائر بالموقع، وما هي الأجهزة التي يستخدمها الزوار في الدخول للموقع وغيرها من العناصر الأخرى.

2. أداة  Google Search Console

تتتيح هذه الأداة إمكانية التعرف على الجوانب التقنية في المواقع والعمل على تحسينها مما يعمل على زيادة حركة المرور على المواقع الإلكترونية، كما يمكن من خلال أداة Google Webmaster Tools قياس عدد الزوار للموقع وكذلك الروابط الخارجية وإظهار الأخطاء في الموقع حتى يتم تحسينه وكذلك فهرسة صفحات الموقع.

3. أداة Ahrefs

تعد من أدوات التسويق الالكتروني الأكثر استخدماً في تحليل المواقع الإلكترونية والتي تتيح تحليل كامل للموقع، بالإضافة إلى الروابط الخارجية، وتوضيح الأخطاء الموجودة في الموقع.

4. أداة Google PageSpeed Insights

توضح من خلالها سرعة تحميل الموقع على الحاسوب وكذلك الهواتف الذكية، حيث تعد السرعة واحدة من أهم العوامل التي تساهم في رفع نتائج ترتيب المواقع الالكترونية.

5. أداة Ubersuggest

يتم من خلالها التعرف على الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً وتوظيفها داخل المحتوى، لكي يساعد على زيادة حركة المرور.

خطتك التسويقية

10 استراتيجيات التسويق الإلكتروني

في ظل زيادة قوة المنافسة فإنه من الضروري اتباع أساليب واستراتيجيات للتسويق الإلكتروني متطورة حتى يمكن التغلب على المنافسين والوصول المباشر للفئات المستهدفة لهذا نوضح ما هي أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني على النحو التالي:

تحسين محركات البحث سيو

تعد من الوسائل الفعّالة في رفع ترتيب المواقع الالكترونية ضمن نتائج البحث الأولى وتعمل على تحسين الموقع الويب لتوفير أفضل تجربة للمستخدم، لذلك فهي من اساسيات التسويق الالكتروني.

التسويق بالمحتوى

أصبح المحتوى له مكانة كبيرة، كما يلعب دوراً كبيراً في جذب أكبر عدد من العملاء من خلال تقديم محتوى مفيد للزائر يحثه على تكرار زيارة الموقع وتحويل العملاء إلى عملاء دائمين وكسب ثقتهم.

التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من الوسائل التسويقية التي لا غنى عنها في أي نشاط تجاري، فهي تساهم في تحقيق النتائج المطلوبة في أسرع وقت والوصول للجمهور المستهدف والتواصل معهم بشكل مباشر.

تسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني من أهم اساسيات التسويق الالكتروني وهو من الاستراتيجيات الناجحة في التسويق، لأنه يعمل على توطيد العلاقة بين الشركة وعملائها وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

التسويق عبر مقاطع الفيديو

تعد العناصر المرئية من الاستراتيجيات الهامة في التسويق الالكتروني والتي أثبتت فعاليتها في الترويج للمنتجات والخدمات وجذب أكبر عدد من العملاء لكل نشاط تجاري.

التسويق عبر المسابقات والهدايا

اعداد المسابقات وتقديم الهدايا من أهم الطرق التسويقية الناجحة وتعزز الثقة بين العملاء والشركة، وجذب أكبر عدد من العملاء.

التسويق عبر البودكاست

هي برامج إذاعية ولكن تتم على شبكة الإنترنت ولقد زاد استخدامه مؤخراً بشكل كبير فهو من الوسائل التي ساعدت على الترويج المثالي للكثير من المنتجات والخدمات.

التسويق عبر المؤثرين

من أفضل الاستراتيجيات المتبعة في السنوات الأخيرة، حيث يتم التسويق عن منتج على صفحات الأشخاص المشهورين إما لاعبين كرة القدم، الممثلين والمطربين أو أحد رجال الأعمال المشهورين.

البث المباشر

أثبت التسويق عبر البث المباشر فعاليته الكبيرة في الترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة على أوسع نطاق والذي يتم من خلال عرض المنتجات ومزاياه عن طريق البث المباشر.

كوبونات خصم وعروض

تعد توفير الكوبونات وقسائم الشراء من الوسائل الترويجية التي يهتم بها الكثير من العملاء، حتى توفر لهم المال والاستفادة من جودة المنتجات المقدمة لهم بأقل سعر.

لماذا التسويق الإلكتروني مهم؟

  • يسمح التسويق الالكتروني بتحديد الفئات المستهدف لكل الأنشطة التجارية والوصول إليهم بشكل مباشر.
  • كما يساعد التسويق الالكتروني باستمرار تواجدك على الإنترنت طوال اليوم أمام العملاء.
  • خفض التكلفة بالمقارنة بوسائل التسويق التقليدية ولذك فإن التسويق الالكتروني هو الأنسب بالنسبة للشركات الصغيرة التي لا تمتلك الكثير من المال.
  • يساعد التسويق الالكتروني على خلق اتصال ثنائي الاتجاه بين الشركة والعملاء مما يعزز الثقة المتبادلة بينهما.

إقرأ أيضا : خطوات التسويق الالكتروني الناجح.

ما هي أساسيات التسويق الالكتروني

  1. المنتج أو الخدمة فهو أساس عملية التسويق الالكتروني التي يقوم عليها أي استراتيجية تسويق الكتروني ويراعى تقديم المنتجات المتوافقة مع احتياجات ومتطلبات الفئات المستهدفة.
  2. التكلفة والتي ينبغي خلالها احتساب تكلفة المنتج بداية من تصنيعه حتى وصوله للمستهلك مع مراعاة تقديم المنتجات بأسعار تناسب الفئة المستهدفة.
  3. من اساسيات التسويق الالكتروني المكان والذي يلعب دوراً كبيراً في نجاح الحملات التسويقية، كما يمكنك تحديد الاختيار بين إن كنت ترغب في التسويق المحلي أو التسويق العالمي أو كلاهما.
  4. الترويج وهو يحتاج إلى ابتكار المزيد من الأفكار التسويقية التي تساعد على جذب الانتباه وزيادة عدد العملاء بشتى الطرق.

بعد أن تعرفنا على اساسيات التسويق الالكتروني يمكننا معرفة،،،

كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟

  • لابد من دراسة السوق بشكل جيد مع تحليل المنافسين ودراسة نقاط القوة والضعف وكذلك تحديد ما هي متطلبات الفئات المستهدفة، تحديد الهدف من النشاط التجاري الخاص بك وما هو التخصص الأنسب لك.
  • جمع البيانات الهامة والمفيدة لاختيار استراتيجية التسويق المناسبة لنوع النشاط مع تحديد الوقت الزمني لتحقيق الاستراتيجية والأدوات المستخدمة.
  • تحديد الميزانية وهي من العوامل الهامة التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند البدء في التسويق الالكتروني.
  • حان الوقت في تنفيذ جميع العناصر التي تم تحديدها داخل استراتيجية التسويق على أرض الواقع.
  • التقييم وتحليل النتائج لكي يتم متابعة كل خطوة تخطوها نحو تحقيق الأهداف الخاصة بك.

قد يهمك: أفضل شركة ديجيتال ماركتينج.

هل التسويق الإلكتروني مربح؟

بالطبع نعم فإن التسويق الالكتروني مربح للغاية، لأنه يساعد على الترويج لكل المنتجات والخدمات المختلفة على أوسع نطاق وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ورفع معدل عائد الاستثمار بطرق مضمونة، كما أنه من الوسائل التي لا تحتاج إلى تكاليف باهظة.

أحصل على خطتك التسويقية

الخاتمة

تعتبر اساسيات التسويق الالكتروني من الأمور الهامة التي يجب معرفتها والعمل بها ووضعها في خطة التسويق التي تضمن من خلالها تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري، كما يمكنك الاستعانة بخبراء التسويق الالكتروني في شركة تك فيلدج.

الأسئلة الشائعة

ما هي استراتيجية التسويق؟

عبارة عن الأدوات والممارسات المستخدمة في الترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة والتي من خلالها تساعد على جذب انتباه الفئات المستهدفة والتواصل معهم وتوفير المتطلبات الخاصة بهم على أكمل وجه.

ما هو الهدف من التسويق؟

الهدف الأساسي لكل عملية تسويقية هو تحقيق الربح وزيادة المبيعات، وكسب ثقة العملاء والعمل على تحويلهم إلى عملاء دائمين للشركة وكذلك زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتسويق على أوسع نطاق لكل نشاط.