7 أفكار تسويقية خارج الصندوق للترويج عن منتجاتك

أفكار تسويقية خارج الصندوق

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عن المنتجات في ظل التطور التكنولوجي فأنت تحتاج إلى أفكار تسويقية خارج الصندوق، حتى تساعدك على جذب أكبر عدد من العملاء وتعزز فرص الوصول لمنتجاتك وخدماتك والترويج عنها على أوسع نطاق، لذلك نتعرف على كيفية استهداف العملاء وأهم الأفكار التسويقية.

كيف يكون التفكير خارج الصندوق؟

قد تكون خطط التسويق صعبة خاصةً مع زيادة حدة المنافسة في السوق ولكن التفكير والإبداع أمر ممتع للغاية، لذلك لابد من البحث المستمر عن أفكار تسويقية خارج الصندوق حتى تتمكن من الوصول للفئة المستهدفة حيث يكون التفكير خارج الصندوق على النحو التالي:

  • صمم علامة تجارية بشكل فريد من نوعه تساعد على لفت الأنظار على أن يكون مناسب لما تقدمه من منتجات وخدمات.
  • انشر معلومات هامة في مجالك حتى تفيد عملائك ويساعد على كسب ثقتهم وتعزيز فرص الولاء.
  • استطلاع آراء الفئات المستهدفة والعمل على تطوير المنتجات حتى تلبي كافة الاحتياجات الخاصة بهم.
  • من الطرق الفعّالة في جذب الانتباه هو التفاعل مع الجمهور المستهدف يمكنك إضافة عناصر مرئية تعمل على تحفيز عامل التفاعل.

إقرأ أيضا : التسويق الإلكتروني وكيف يساعد الشركات في النمو

كيف تعرف جمهورك؟

الجمهور المستهدف هم العملاء المحتملين لنشاطك التجاري ويتم تحديد جمهورك بناءً على الموقع الجغرافي، العمر، الجنس، المستوى الاجتماعي والمستوى التعليمي، والاحتياجات الخاصة بهم، كما يعد تحديد الجمهور المستهدف من العوامل الهامة في نجاح أي نشاط تجاري خاصة مع اختلاف الأذواق والتفضيلات بين الأشخاص، بدون تحديد الجمهور المستهدف سوف تضطر دفع تكاليف باهظة دون جدوى لأنك تخاطب جمهور غير مستهدف لمنتجاتك وخدماتك.

خطتك التسويقية

كيفية استهداف العملاء؟

نجاح الحملات التسويقية يعتمد على استهداف الجمهور المستهدف لكل نشاط تجاري، والذي يضمن من خلال وصول المنتجات والخدمات للفئة المستهدفة بشكل مباشر، يتم استهداف العملاء على النحو التالي:

  • تحديد التركيبة السكانية حتى يمكنك التعرف على العمر، والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي والجنس للعملاء، ويساعدك هذا الأمر في جمع الكثير من المعلومات عن العملاء لكي يتم وضع خطة تسويق متوافقة مع احتياجات العملاء.
  • ثم يتم تحديد أماكن تواجد العملاء بمعنى أين يسكن جمهورك هل في قرية أم مدينة أو غيرها لكي يتم اختيار شكل نمط التسويق في الحملات الاعلانية التي سوف تقوم بإعدادها.
  • متطلبات العملاء واحدة من المعايير الهامة التي تساعد على الترويج المثالي للمنتجات والخدمات والتي تجبرهم على اتخاذ قرار الشراء.
  • قم بتحليل المنافسين لك وتحديد نقاط القوة والضعف والتعرف على استراتيجيات التسويق الخاصة بهم.
  • حدد طرق التواصل مع جمهورك سواء كان من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو الهاتف.

قد يهمك: خطوات التسويق الالكتروني الناجح.

أفكار تسويقية خارج الصندوق

إذا كنت بالفعل ترغب في الترويج عما تقدمه في السوق، عليك بالفعل الاتجاه نحو ابتكار المزيد من الأفكار الترويجية التي تساعدك على جذب الانتباه وتعزيز الولاء مع جمهورك، لذلك نستعرض مجموعة أفكار تسويقية خارج الصندوق على النحو التالي:

1. الشراكة مع العلامات التجارية المشهورة

يمكنك مشاركة الشركات الكبيرة والتي تساعد على تحسين فرص التسويق لمنتجاتك وخدماتك سواء كان من خلال إنشاء مقاطع فيديو على اليوتيوب أو البودكاست أو المدونات الصوتية.

2. رسم لوحة جدارية في الشارع

هذه اللوحة سوف تكون بمثابة ترويجية دائمة لما تقدمه لجمهورك، كما تعزز فرص الوعي بالعلامة التجارية.

3. طباعة شعارات على الملابس

يمكنك اختيار نوع من الملابس مثل التيشرتات والعمل على طباعة شعار شركتك عليها فهي من الوسائل الإعلانية المميزة، كما يساعد على تعزيز الولاء مع العملاء.

4. توزيع منتجات مجانية

من منا لا يفضل الحصول على منتجات مجانية، يمكنك الخروج إلى الشارع والعمل على توزيع عينات من المنتجات بشكل مجاني للأشخاص فهي أيضاً وسيلة رائعة للتسويق.

5. استضافة ندوة على الإنترنت

هي من ضمن أفكار تسويقية خارج الصندوق والتي تساعد على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين للشركة.

6. استشارات مجانية

يتمثل في إعداد دورات تدريبية بشكل مجاني تهدف من خلالها تقديم خدمات مجانية للأشخاص الراغبين في اكتساب المزيد من المهارات والمعلومات الخاصة بمجال معين.

7. إنشاء مسابقات

تعد وسيلة المسابقات من الوسائل الترويجية التي أثبتت نتائجها السريعة، وتقديم العروض والخصومات، مما يجبر العملاء على شراء المنتجات والاستفادة من هذه العروض القائمة في المسابقات.

مميزات استخدام أفكار تسويقية لجذب الانتباه

  • القدرة على الوصول للجمهور المستهدف للشركة بشكل مباشر خلال أقل وقت ممكن.
  • تحقيق الهدف المطلوب من الحملة التسويقية والحصول على العائد المادي ونمو المبيعات.
  • تساهم أفكار تسويقية خارج الصندوق في التغلب على المنافسين وجذب أكبر عدد من العملاء.
  • تلبية رغبات واحتياجات الجمهور المستهدف وضمان وصول المنتجات إليهم بالشكل المناسب لهم.

قد يهمك: شركات تسويق منتجات

ما هي مكونات الخطة التسويقية؟

  • وصف بسيط عن خطة التسويق يوضح الأهداف وطرق التسويق المطلوب اتباعها في خطة التسويق.
  • تحليل كامل لحالة النشاط التجاري وحجمه في السوق مع مراعاة الدقة الشديدة في هذا الأمر.
  • توضيح الأهداف الخاصة بالشركة هل ترغب في ازدهار الشركة أم زيادة راس المال أم غير ذلك.
  • كذلك تحديد الأهداف التسويقية التي ترغب الشركة في تحقيقها سواء كان زيادة نسبة المبيعات، أو زيادة عدد القنوات التسويقية، أو حتى الرغبة في مشاركة العلامات التجارية المشهورة.
  • الجمهور المستهدف من ضمن مكونات أي خطة تسويق والتي تضمن وصول المنتجات لهم بشكل مباشر.
  • دراسة المنافسين والحصول على كل المعلومات عنهم بالكامل حتى يمكنك التغلب عليهم.
  • حدد الميزانية الخاصة بك حتى يمكن إعداد الحملات التسويقية بناءً عليها، مع تحديد القنوات التسويقية التي سوف يتم الاعتماد عليها.
  • المتابعة وقياس النتائج ليس معنى أنك قمت بوضع خطة تسويق أنه لا يتم متابعة الأحداث بل على العكس يساعد المتابعة والتقييم في تطوير خطة التسويق بشكل سريع.

ما هو الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أن ليس هناك فرق بينهما لذلك توضيح الفرق على النحو التالي:

استراتيجية التسويق

هي الأهداف التي تسعى الشركة إلى تحقيقها والوصول للعملاء المحتملين وتحويلهم إلى دائمين، حيث تساعد استراتيجيات التسويق المثالية في التغلب على المنافسين وتحقيق أعلى عائد من الاستثمار، كما تختلف طرق التسويق على حسب كل منصة.

خطة التسويق

أما عن خطة التسويق فهي خارطة الطريق التي تتضمن الجهود التسويقية التي تساعد على تحقيق الأهداف الخاصة بكل شركة، فهي تعني إدارة للخطة التسويقية وما تتضمنه من استراتيجيات، إذن فهي الخطوات والأدوات التي يتم من خلالها تنفيذ خطة التسويق

احصل على خطتك التسويقية الأن

الخاتمة

يعد الحصول على أفكار تسويقية خارج الصندوق من الأمور الهامة والتي تساعد على نجاح أي مشروع مهما كان مجاله، لذلك احرص على التعاون مع شركة تسويق لديها الخبرة الكافية في وضع استراتيجيات تسويق مبتكرة، مثل شركة تك فيلدج واحدة من الشركات الرائدة في التسويق الالكتروني.

الاسئلة الشائعة

كيفية زيادة عدد العملاء؟

يمكنك التركيز على تلبية احتياجات الجمهور المستهدف، مع ابتكار أفكار تسويق جديدة، وتعزيز الولاء مع العملاء، وتوفير عوامل المصداقية والالتزام، مع تقديم منتجات تلبي احتياجاتهم.

ما هي استراتيجيات الاستهداف؟

هي عبارة عن استراتيجيات تساعد على وصول المنتجات إلى الجمهور المستهدف وتوفير مزايا في منتجاتك تتميز بها عن الآخرين والتغلب عليهم.